نيويورك: استأنف اعضاء مجلس الامن الدولي الاربعاء مناقشاتهم للتوصل الى اتفاق على بيان يدين الحكم على المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي، ويسعى الدبلوماسيون الغربيون الى اقناع بكين بذلك. وانتهت جلسة الثلاثاء المغلقة التي عقدها الاعضاء ال15 في مجلس الامن بدون التوصل الى اتفاق حول مشروع القرار الذي قدمته الولايات المتحدة، نتيجة اصرار سفراء بعض الدول ومنها الصين وروسيا اللتان تتمتعان بحق النقض، وفيتنام على استشارة عواصمهم اولا.

وافاد مصدر دبلوماسي رفض كشف اسمه ان السفير البريطاني في الامم المتحدة جون سويرز الذي يترأس مجلس الامن للشهر الحالي، التقى الاربعاء مساعد سفير الصين ليو زينمين، قبل اجتماع للدول الاعضاء الخمس الدائمين (بريطانيا، الصين، فرنسا، روسيا، والولايات المتحدة). وصرحت المتحدثة البريطانية هارييت كروس ان المجلس بكامل نصابه سيستأنف بعد الظهر جلسة النقاش حول النص غير الملزم الذي يتطلب تبنيه اجماعا.

ويعرب مشروع البيان الذي اعدته الولايات المتحدة عن quot;استهجان ادانة اونغ سان سو تشي والحكم عليها ويعرب عن القلق الكبير حيال تداعياته السياسية على الوضعquot; في بورما. ويدعو النص السلطات البورمية الى quot;الافراج عن اونغ سان سو تشي وغيرها من السجناء السياسيينquot; ويشدد على ضرورة ان توفر السلطة العسكرية quot;اجواء ملائمة لاجراء عملية انتخابية تامة وذات صدقية بمشاركة كل الاطراف السياسيينquot;.

وصدر الثلاثاء حكم بالاقامة الجبرية 18 شهرا اضافيا على المعارضة البورمية الحائزة جائزة نوبل للسلام، اثر ادانتها بانتهاك شروط اقامتها الجبرية بايوائها لفترة وجيزة في ايار/مايو اميركيا وصل الى منزلها بعدما عبر بحيرة سباحة. وكانت المعارضة البورمية حرمت حريتها طوال 14 من السنوات العشرين الاخيرة. وفي حال عدم اصدار اي اجراء لتخفيف الحكم قبل 2010، لن تتمكن سو تشي من المشاركة في الانتخابات التشريعية التي حددت السلطة العسكرية موعدها العام المقبل.

ويشير المحللون الى ان الصين التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع بورما، وروسيا، تعتبران الامر شأنا داخليا، كما فعلتا في تشرين الاول/اكتوبر في النقاشات التي سبقت اقرار مجلس الامن بيانا غير ملزم يدين قمع السلطة العسكرية البورمية لمتظاهرين سلميين. ويستند اعضاء اخرون في المجلس على غرار فيتنام وليبيا الى مبدأ عدم التدخل في شؤون دولة من اعضاء الامم المتحدة لمقاومة ضغوط واشنطن، باريس، ولندن الساعية الى اجراءات لمعاقبة القادة البورميين.