لندن: اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، الثلاثاء انه quot;حزين وغاضبquot; بسبب الحكم على المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي بالاقامة الجبرية لمدة 18 شهرا ودعا الامم المتحدة الى حظر بيع الاسلحة الى بورما. وفي بيان صادر عن مكتب غوردن قال رئيس وزراء القوة الاستعمارية السابقة quot;انا حزين وغاضب في الوقت نفسه بسبب الحكم على اونغ سان سو تشي بعد محاكمة اشبه بمهزلةquot;.

حكم على المعارضة الثلاثاء بالسجن والاشغال الشاقة ثلاث سنوات لخرقها قواعد الاقامة الجبرية. الا ان رئيس المجلس العسكري ثان شوي خفف الحكم الى الاقامة الجبرية مدة 18 شهرا وفقا لاحد الوزراء. واعتبر براون هذا الحكم quot;دليلا اضافيا على ان المجلس العسكري البورمي يضرب بالقوانين والاعراف الدولية عرض الحائط وليس سوى حكم سياسي يهدف الى منع سو تشي من المشاركة في الانتخابات في السنة المقبلةquot;.

وتابع براون ان quot;طالما سو تشي والمعارضون الاخرون مسجونون وممنوعون من المشاركة الفعلية والكاملة في الحياة السياسية، لن يكون لانتخابات العام 2010 اي مصداقية او مشروعيةquot;. واضاف رئيس الوزراء البريطاني ان quot;الهدف الحقيقي من الحكم على سو تشي هو قطع العلاقات بينها وبين الشعب الذي يعتبرها بصيص امل ورمزا للمقاومةquot;.

وقال ايضا quot;اكدت مرارا وتكرارا انه على بريطانيا ان تتجاوب مع كل اشارة تدل الى اصلاحات ديموقراطية في بورما الا ان المجلس العسكري برهن اليوم وبوضوح انه يرفض هذا المسار لذا على الاسرة الدولية ان تتصرف وبسرعةquot;. وحث براون مجلس الامن الدولي الى quot;التصرف بصرامة وفرض حظر عالمي على بيع السلاح الى رانغون. وفي العشرين سنة الاخيرة، حرمت حائزة جائزة نوبل للسلام من حريتها مدة 14 سنة. واذا لم تتخذ اي تدابير تخفيفية حيالها فلن تتمكن من المشاركة في الانتخابات التي ينظمها المجلس العسكري العام المقبل.