واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما بورما الى الافراج الفوري وغير المشروط عن زعيمة المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي، واصفا الحكم بتمديد اقامتها الجبرية بانه quot;ظالمquot;.

كما دانت جنوب افريقيا في بيان quot;بدون التباسquot; بالحكم على اونغ سان سو تشي بالاقامة الجبرية 18 شهرا ودعت الى quot;الافراج عنها فوراquot;.

وجاء في البيان ان quot;حكومة جنوب افريقيا انضمت الى المجتمع الدولي لادانة بدون التباس قرار السلطات البورمية ادانة المعارضة اونغ سان سو تشي بالاحتجاجquot;.

وصدر الثلاثاء بحق المعارضة البورمية اونغ سان سو تشي الحائزة على جائزة نوبل حكم الاقامة الجبرية 18 شهرا اضافية لانها، حسب القضاة انتهكت قواعد ايداعها قيد الاقامة الجبرية بايوائها لفترة قصير في ايار/مايو اميركيا وصل الى منزلها سباحة.

واعربت حكومة جنوب افريقيا الجديدة التي تولت مهامها في ايار/مايو quot;عن حزنها العميق واعتبرت انه تم هدر فرصة للتقدم نحو الديمقراطية والمصالحةquot;.

من جهة اخرى دعت بريتوريا الى quot;الافراج فورا عن اونغ سو سو تشي كي تتمكن من الاستعداد لانتخابات 2010quot; وquot;دعت كافة الاطراف وكافة الفاعلين السياسيين (البورميين) الى فتح حوار شامل يوفر شروط احلال الديمقراطيةquot; في نظام رانغون.

وقد صوتت بريتوريا سنة 2007 في الامم المتحدة ضد مشروع قرار يطالب باصلاحات ديمقراطية في بورما لا سيما الافراج عن السجناء السياسيين.

واعتبر جنوب افريقيا العضو غير الدائم في مجلس الامن الدولي ان وضع بورما الداخلي لا يشكل خطرا على السلام العالمي.