القاهرة:أكد السفير بركات الفرا المندوب المناوب لفلسطين لدى لجامعة الدول العربية، اليوم أن التوجه لمجلس الأمن يبقى خيارا قائما في مواجهة استمرار في الأنشطة الاستيطانية ورفضها للالتزام بالشرعية الدولية.وقال السفير بركات الفر - في تصريح له اليوم على هامش مشاركته في اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين - إن وفد فلسطين سيتشاور مع بقية الدول العربية الشقيقة حول الخطوات العملية المطلوب العمل من خلالها لوقف العدوان الإسرائيلي، مشيرا إلى أن التوجه لمجلس الأمن يبقى خيارا قائما.

واضاف الفر - الذي رأس وفد فلسطين في الاجتماع- إن إسرائيل غير مرتدعة ولا تلتزم بقرارات الشرعية الدولية ، لذلك لابد من العودة لمجلس الأمن مرة أخرى ، لأنه بدون ذلك من الصعب إرغامها على الالتزام بالشرعية الدوليةquot;هذا يتطلب جهدا عربيا موحدا ، للتوجه في النهاية لمجلس الأمن quot;.

و شدد المسئول الفلسطيني على ضرورة وقف الاستيطان لا تعليقه ، وقال إن ما تتحدث عنه إسرائيل من تجميد الاستيطان في الضفة الغربية باستثناء القدس ، مرفوض عربيا بشكل مطلق ، والمطلوب هو إزالة الاستيطان بشكل كامل ، ووقفه من ضمن ذلك ما يسمى بالنمو الطبيعي .

وحث الفرا مجلس الجامعة العربية في دورته الحالية 132 على اتخاذ قرار واضخ بشأن التعنت الإسرائيلي ، وقال لم يعد كافيا قرارات تكتب على ورق ، والمفروض اتخاذ قرارات عملية قابلة للتنفيذ . وقال إن المجلس سيناقش تسعة موضوعات متعلقة بالقضية الفلسطينية: أهمها متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية، والصراع العربي الإسرائيلي، ومبادرة السلام العربية، ومتابعة تطورات ما يجري من عدوان إسرائيلي في القدس، وقضايا الاستيطان والجدار العنصري، ودعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئينquot;الأونرواquot;، ودعم موازنة السلطة الوطنية ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

وأوضح أن الاجتماع سيناقش أيضا تقرير توصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول المضيفة في دورته الـ82، وتقرير عن أعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل، والأمن المائي العربي، وسيطرة إسرائيل على المياه في الأراضي العربية المحتلة.

وأكد السفير الفرا أن الوفد الفلسطيني سيركز في مداخلاته خلال انعقاد المجلس على مدار يومين من العمل على قضيتين أساسيتين هما الاستيطان، والقدس.

اليابان تعرب عن أملها في وقف الاستيطان الإسرائيلي

على صعيد متصل، أعرب مبعوث اليابان الجديد للشرق الأوسط يوتوكا أيمورا عن أمل بلاده في وقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وقال أيمورا في تصريح للصحافيين عقب لقائه اليوم مع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى quot; إنه ناقش معه الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والتعاون بين الجامعة العربية واليابان والمنتدى العربي الياباني الذي سيوطد العلاقات المشتركة بين الجانبين في المجالات الثقافية والاقتصاد والسياسيquot; .

وأضاف أنه أوضح للأمين العام للجامعة العربية موقف اليابان من القضايا العربية في المنطقة .. مؤكدا دعم اليابان لعملية السلام في المنطقة وحل الدولتين.

يذكر أنه من المقرر أن يتم توقيع الاتفاق الخاص بالمنتدى العربي- الياباني بين الأمين العام للجامعة العربية ووزير الخارجية الياباني على هامش الجمعية العامة المقبلة للأمم المتحدة خلال الثلث الأخير من شهر سبتمبر الجاري.