شيكاغو: اعلن مصدر قضائي ان احد النازيين الاميركيين الجدد يبلغ من العمر 21 عاما كان وجه تهديدات بالقتل ضد الرئيس باراك اوباما قبل انتخابه رئيسا، اقر الاثنين بمؤامرة كانت تهدف الى قتله في اطار مجزرة عنصرية كبيرة.

واعتقل دانييل كوارت وشريكه بول شليسيلمن قبل ايام من الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2008، يوم انتخاب اوباما، اول رئيس اسود في تاريخ الولايات المتحدة.

وخطط الرجلان قتل 88 شخصا اسود بالرصاص وقطع رأس 14 اخرين والاقتراب من سيارة اوباما وقتله بالرصاص عبر النافذة، حسب افادتهما للشرطة.

وقبل اعتقالهما مباشرة، اشتريا حبل نايلون ووجوه للتمويه. وكان معهما عدد من الاسلحة النارية ومن بينها بندقية.

وقد يصدر على كوارت الذي اقر ايضا بانه اطلق الرصاص على نافذة كنيسة للجالية السوداء في تينيسي (جنوب شرق)، حكم بالسجن ما بين 10 و75 عاما.

اما شليسيلمن الذي كان يبلغ من العمر 18 عاما في ذلك الوقت، فقد اقر ايضا في 14 كانون الثاني/يناير بالمؤامرة وتوجيه تهديدات بالقتل الى مرشح للانتخابات الرئاسية. وقد يصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 10 سنوات وسيصدر الحكم بحقه في 15 نيسان/ابريل.

ومن ناحيته، قال توماس بيريز، المكلف الحقوق المدنية في وزارة العدل الاميركية quot;بالرغم من التقدم في مجال الحقوق المدنية، فان هذه المؤامرة التي لا يتصورها عقل تذكرنا بان العنف الناجم عن الحق ما زال منتشرا بقوة في بلدناquot;.