كانبيرا: قالت استراليا اليوم الثلاثاء ان الاحكام التي أصدرتها الصين ضد اربعة من مسؤولي شركة ريو تينتو التنفيذيين تثير تساؤلا خطيرا بشأن النظام القانوني في البلاد. وقال رئيس الوزراء كيفين رود الذي يرغب في وضع حد للخلاف مع أكبر سوق للصادرات الاسترالية ان الخلاف حول جانب من المحاكمة يتعلق بسرقة أسرار تجارية في جلسات مغلقة لن يضر بتجارة المواد الخام المزدهرة بين البلدين.

وأضاف للصحفيين في ملبورن quot;من خلال عقد جزء من المحاكمة سرا أعتقد أن الصين أهدرت بذلك فرصة كي توضح للعالم بصفة عامة الشفافية التي ستكون متوافقة مع دورها العالمي الصاعد.quot; وذكرت وزارة الخارجية الصينية ردا على انتقاد استراليا ان على الحكومة الاسترالية أن توقف التصريحات quot;غير المسؤولةquot; عن المحاكمة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشين قانغ ان الصين quot;قلقة للغايةquot; ازاء تصريحات وزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث الذي قال يوم الاثنين ان الصين أهدرت فرصة لتوضيح قوانينها المتعلقة بالاسرار التجارية. وأضاف quot;نبدي قلقا كبيرا ازاء التصريحات الاسترالية حول قضية ريو تينتو. قضية ريو قضية جنائية والجانب الصيني أصدر حكمه بالفعل.quot;

وأردف قائلا quot;على استراليا احترام هذه النتيجة والتوقف عن اصدار تصريحات غير مسؤولة.quot; وأدانت محكمة في شنغهاي أربعة من موظفي ريو تينتو بتلقي رشى وسرقة أسرار تجارية منهم الاسترالي الصيني المولد ستيرن هو وأصدرت عليهم أحكاما يوم الاثنين بالسجن لفترات بين سبعة و14 عاما.

وأقالت ريو على الفور الاربعة الذين أقروا بتلقي رشى لكنهم رفضوا اتهامات أخرى نظرت في محاكمة مغلقة عن سرقة أسرار تجارية. وتسببت القضية في توتر العلاقات في البداية بين استراليا والصين لكن رود قال ان العلاقة قوية بشكل كاف يجعلها تتجاوز الضغوط. وأضاف quot;كان لدينا خلافات مع أصدقائنا في بكين قبل ذلك. أنا متأكد أنه ستكون هناك خلافات مرة أخرى.quot;

والصين هي أكبر سوق للصادرات الاسترالية وبلغ حجم التجارة بينهما نحو 53 مليار دولار عام 2008 . ومن الصادرات الرئيسية الى الصين خام الحديد والصوف وخام النحاس والمنجنيز. وكانت الشركات الصينية التي تحتاج بشدة للموارد الطبيعية وراء عدد من المشاريع المشتركة مع شركات استرالية.

وسعت شركات استرالية لديها عمليات كبرى في الصين بما في ذلك (بي.اتش.بي بيليتون) الى أن تنأى بنفسها بقدر الامكان عن المشكلات التي تواجهها ريو. وقالت ريو انها ستقيل الموظفين الاربعة المدانين كي تنأى بنفسها عما وصفته quot; بالسلوك المؤسفquot; في قضية تعود الى منتصف العام الماضي.

وصرح متحدث باسم ريو تينتو quot;نفهم مدى حزن أسر المدانين من هذه الاحداث ونحن نتعاطف معها. لكن لم يكن لنا خيار سوى انهاء عمل هؤلاء المدانين والدعم لاسرهم.quot; وفي هونج كونج قالت صحيفة وين وي بو التي تسيطر عليها الصين ان هذه الاحكام quot;تاريخيةquot; وان طريقة تعامل الصين مع هذه القضية أظهرت أن بكين فهمت كيف يمكنها الدفاع عن مصالحها الوطنية.