الجزائر: وصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاربعاء الى العاصمة الجزائرية في زيارة تستغرق يومين حاملا دعوة الى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للمشاركة في قمة مجموعة الخمسة عشر المقبلة على ما افادت وكالة الانباء الجزائرية.

وصرح متكي لدى وصوله الى العاصمة الجزائرية ان الجزائر quot;دولة مهمة في مجموعة الخمس عشرة التي قررت اتخاذ برامج لتعزيز التعاون بينهاquot;. وتعقد مجموعة الخمس عشرة وهي في الواقع 19 دولة، معظمها من اميركا اللاتينية واسيا وافريقيا والتي تراسها ايران حاليا، اجتماعها المقبل في منتصف ايار/مايو في طهران.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن متكي قوله ان العلاقات quot;متينةquot; بين الجزائر وايران اللتين شكلتا لجنة عليا مشتركة للتعاون. واكد ان محادثاته مع المسؤولين الجزائريين ستتناول quot;اخر التطورات في المغرب العربي والصحراء الغربية وافريقا والدول المجارة لايران لا سيما العراق وافغانستان وفلسطينquot;.

كما ستتناول ايضا quot;تقييم خطة العمل التي اتفق عليها البلدانquot; بمناسبة اجتماع كانون الاول/ديسمبر 2009 في طهران والتي تتضمن quot;برنامجا لتعزيز التعاون في مجالات التعليم العالي والصناعة والبناء والزراعةquot; كما اعلنت مصادر من وزارة الخارجية للوكالة. وتباحث متكي اولا مع الوزير الجزائري المكلف الشؤون المغاربية والافريقية عبد القادر مساهل.