راى الإتحاد الأوروبي ان الإصلاحات الدستورية بتركيا خطوة بالاتجاه الصحيح.

بروكسل: إعتبرت المفوضية الأوروبية أن الإصلاحات الدستورية المقترحة في تركيا، تشكل خطوة في الإتجاه الصحيح من أجل دعم المعايير الديمقراطية في البلاد.

وكان المفوض الأوروبي شؤون التوسيع ستيفان فول يتحدث اليوم بعد إجراء تحليل أولي على مقترحات تقدمت بها تركيا قبل أيام للمفوضية الأوروبية تخص تعديلات على الدستور التركي، وقال quot;نعمل على دراسة هذه المقترحات بشكل معمق، ولكن القراءة الأولية لها تشير إلى إلتزام أنقرة بتدعيم سيادة القانون وتحسين حالة حقوق الإنسان وكذلك شروط الحياة اليومية للمواطنينquot;.

وشدد المفوض الأوروبي على quot;حاجةquot; تركيا لدستور معدل، داعياً الساسة في أنقرة إلى إجراء المزيد من المشاورات مع مختلف أطياف المجتمع التركي بما في ذلك الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، نظراً لأهمية الإصلاحات الدستورية وتأثيرها على مستقبل البلاد.

وأوضح ستيفان فول أن هذه المشاورات يجب أن تؤدي إلى حلول وسط وتفاهمات بين مختلف الأطراف،quot; يمكن أن تتوصل تركيا إلى إجراء إصلاحات جذرية عن طريق الحوار الذي يأخذ بعين الإعتبار حساسيات ومخاوف كل الأطراف المشاركة فيهquot;، وفق تعبير المسؤول في الجهاز التنفيذي الأوروبي.

يذكر أن الإتحاد الأوروبي يطالب تركيا دائماً بتسريع وتيرة الإصلاحات الدستورية والقضائية من أجل دفع مفاوضات إنضمامها للإتحاد الأوروبي، كما يطالبها أيضاً بحل العديد من المشاكل المتعلقة بالعلاقات مع قبرص وحل مشكلة الجزيرة المقسمة وكذلك العمل بشكل أكثر جدية على حل المشكلة الأقلية الكردية.