دعاالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى تمويل هايتي لجعل مستقبلها افضل وإزالة اثار الزلزال المدمر الذي ضربها بداية العام الحالي.

نيويورك: افتتح الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء في نيويورك مؤتمرا للدول المانحة التي دعاها الى تمويل quot;مستقبل افضلquot; لهايتي بعدما ضربها زلزال مدمر في كانون الثاني/يناير الماضي. وطلب بان كي مون من المشاركين تقديم quot;الدعم التام والسخيquot; لخطة اعادة بناء هذا البلد التي سيعلنها الرئيس الهايتي رينيه بريفال ورئيس وزرائه جان ماكس بيلريف.

واضاف ان quot;خطة العمل لاعادة البناء الوطني والتنميةquot; تهدف الى تحويل الماساة الى فرصة لاعادة بناء هايتي على اسس افضل مما كانت عليه قبل الزلزال. ويشارك في هذا quot;المؤتمر الدولي للمانحين لمستقبل افضل لهايتيquot; الذي يعقد في مقر الامم المتحدة في نيويورك نحو 138 دولة وعدة منظمات دولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي اضافة الى منظمات غير حكومية وهايتيين مغتربين.

ويراس المؤتمر مع بان كي مون الرئيس الهايتي بريفال ووزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون. ويهدف المؤتمر الى جمع 3,8 مليار دولار في خلال 18 شهرا.

ويشكل هذا المبلغ الدفعة الاولى من اجمالي 11,5 مليار دولار من المساعدات اللازمة لاعادة البناء على عشر سنوات. وقدرت الخسائر التي نجمت عن الزلزال بقوة 7 درجات الذي دمر العاصمة بور او برانس في 12 كانون الثاني/يناير بنحو ثمانية مليارات دولار اي ما يعادل 120% من اجمالي الناتج الداخلي الهايتي.