تعهدت واشنطن بتقديم 1.15 مليار دولار الى هايتي التي تعاني من اثر الزلزال المدمر الذي وقع في كانون- الثاني يناير الماضي.

A local radio station lies in ruins in the quake-hit Haitian ...

واشنطن: افتتح السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم مؤتمر الجهات المانحة الدولية تحت عنوان (نحو مستقبل جديد في هايتي) مع نداء من أجل دعم quot;كامل وسخيquot; لهايتي التي تعاني من اثر الزلزال المدمر الذي وقع في كانون- الثاني يناير الماضي.

وتحدثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون عند افتتاح المؤتمر متعهدة بتقديم 1.15 مليار دولار لهايتي وتعهد كذلك وزراء خارجية الدول الأوروبية وغيرها من البلدان بتقديم العطاءات المجزية .

ويهدف المؤتمر الذي دعت اليه الأمم المتحدة والولايات المتحدة بالتعاون مع الحكومة الهايتية الى جمع 3.9 مليار دولار لفترة أولية مدتها 18 شهرا وذلك لتأمين الموارد المالية اللازمة لهايتي والتعمير على المدى الطويل في حين تقدر احتياجات الحكومة بحوالي 11.5 مليار دولار.

وقال كي مون في كلمته الافتتاحية quot;ان هدفنا ليس من أجل اعادة بناء بل لاعادة البناء بطريقة أفضلquot; مضيفا ان الخطة تهدف quot;لانشاء هايتي جديدة بحيث لن يعود الغالبية من الناس للعيش في فقر مدقع حيث يمكنهم الذهاب الى المدرسة ويتمتعون بصحة أفضل وتكون لديهم خيارات أفضل من العيش من دون وظيفة او مغادرة البلاد نهائياquot;.

واصر على quot;ان هذه المساعدة يجب أن تكون مستثمرة بشكل جيد ومنسقة تنسيقا جيداquot; مشيرا الى انه في الوقت الذي يتحرك فيه المجتمع الدولي لاعادة البناء الطويلة الأجل فاننا لا نستطيع قبول العمل كالمعتاد حيث انه يتطلب أساليب جديدة لمشاكل قديمةquot;.

وتابع ان الشراكة الجديدة مع الحكومة الهايتية ستكون مبنية على مبادىء الحكم الرشيد والشفافية والمسؤولية المتبادلة.