اعلن مسؤول عسكري اميركي كبير في هايتي الاثنين ان الوضع الامني مستقر في العاصمة بعد ستة ايام على الزلزال في حين استمرت عمليات النهب.

بورت أو برانس: قال الاميرال مايك روجيرز، المسؤول عن الاستخبارات في قيادة الجيوش الاميركية quot;استطيع أن اقول ان الوضع الامني مستقرquot;. واضاف خلال مؤتمر صحافي في بور او برنس quot;سوف نواصل عملياتناquot; في البحث عن احياء وتوزيع المساعدات وعمليات اجلاء. وشدد على ان quot;ايا من هذه العمليات لم تتوقف فعلا ولا توجد حالة هلعquot;.

وحسب الصليب الاحمر، فان quot;حوادث العنف والنهب مستمرة في الارتفاعquot; في بور او برنس حيث لا يزال السكان يفتقدون للمواد الاساسية. وتحدث الادميرال روجيرز عن quot;حوادث معزولةquot; وعن بعض عمليات النهب. واشار الى ان الاعمال التي يتم التحدث عنها ليست quot;هجماتquot; ولكن حالات quot;اشخاص يريدون الوصول الى الغذاء والماءquot;.

ومن جهة اخرى، يواصل المسعفون الاميركيون البحث عن احياء في بور او برنس، حسب ما اعلن مسؤول اميركي الاثنين. وقال تيم كالاغان، المستشار في وكالة المعونة الاميركية quot;يو اس ايدquot; ان حوالى 540 مسعفا على الارض quot;يبحثون في عدد كبير من المواقع في كل انحاء بور او برنس وهم سوف يواصلون البحث اليوم وغداquot;.

واضاف quot;نأمل ان ننتشل المزيد من الاحياءquot;. واشار الى ان المسعفين الاميركيين انتشلوا حتى الان من تحت الانقاض 39 شخصا من اصل 71 من الاحياء الذين انتشلتهم الفرق الاجنبية. وهذه الارقام هي اقل من حصيلة اميركية سابقة تحدثت عن انقاذ 75 شخصا 35 منهم انقذهم الاميركيون.