قال رئيس الدومينيكان ليونيل فرنانديس خلال اول اجتماع دولي تمهيدي لاعادة اعمار هايتي بعد الزلزال ان الجزيرة الفقيرة ستحتاج لعشرة مليارات دولار.

سان دومينغو: قال quot;راينا ان هايتي قد تحتاج لملياري دولار تقريبا في السنة. تحدثنا عن برنامج لخمس سنوات على حوالي عشرة مليارات دولارquot;. وشارك رئيس هايتي رينيه بريفال في الاجتماع الى جانب مسؤولين من عدد من دول منطقة الكاريبي وموظفين دوليين.

واضاف رئيس الدومينيكان لدى افتتاحه الاجتماع ان نجاح المساعدات يتطلب quot;توافقا على المستوى الدولي وتنسيقا في الداخلquot; لضمان السيطرة على الوضع من خلال تعزيز السلطة المركزية في هايتي. وقال ان المساعدة الانسانية العاجلة ستتواصل لكن quot;هناك مشكلات لوجستية ينبغي حلها (..) هناك حاجة لسلطة مركزية في هايتي تشرف على الساعدات التي تصل الى البلدquot;.

واقترح المشاركون وضع تقييم للخسائر الاقتصادية الناجمة عن الزلزال وتحديد قائمة اولويات. وقال الرئيس بريفال ان اعادة الاعمار تمر عبر ضمان الاستقرار السياسي والاقتصادي في الجزيرة الكاريبية الفقيرة. وقال اثر وصوله الى القصر الرئاسي في سان دومينغو quot;نحن في هايتي بحاجة الى استقرار سياسي واقتصادي. علينا تعزيز المؤسسات الديمقراطيةquot;.

ويمهد الاجتماع للمؤتمر الدولي الذي سيعقد في كندا من اجل هايتي في 25 كانون الثاني/يناير. وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال الاخيرة الى 70 الف قتيل و250 الف جريح ومليون ونصف مليون مشرد.