اعفت الولايات المتحدة الأميركية، الجزائريين من الخضوع للتفتيش في مطاراتها.

واشنطن: أبلغت السلطات الأميركية الحكومة الجزائرية رسميا الغائها من قائمة الدول ال 14 التي يشمل رعاياها نظام التفتيش الأمني الخاص في المطارات الأميركية.

وقال سفير الجزائر في واشنطن عبد الله باعلي في تصريح صحافي نشرته صحيفة (الخبر) الجزائرية اليوم quot;ان السلطات الأميركية أبلغت بشكل رسمي وزارة الخارجية الجزائرية عن طريق السفارة الجزائرية في واشنطن الغائها من قائمة الدول ال 14 واعفاء الرعايا الجزائريين من الخضوع لنظام التفتيش الأمني الخاص في المطارات الأميركية بداية من شهر ابريل الجاريquot;.

وأكد الدبلوماسي الجزائري أن quot;القرار جاء بأمر الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي وجه أوامر الى مصالحه الأمنية باعادة النظر في الاجراءات التي اتخذتها عقب محاولة تفجير طائرة (نورث ويست-دترويت) من قبل الشاب النيجيري عمر الفاروق عبد المطلبquot;.

وعبر السفير باعلي عن ارتياح بلاده بعد صدور هذا القرار مشيرا الى أن المواطنين الجزائريين لم يعودوا عرضة للتمييز والتفتيش القاسي في المطارات الأميركية.

وأضاف أن quot;هذا القرار جاء تتويجا للمجهودات التي قامت بها الحكومة الجزائرية لدى الحكومة الأميركية لأجل سحب القائمة التي تم وضعها على أساس تمييزي مما مس بكرامة المواطن الجزائري وهو ما لم تتقبله الجزائرquot; مشيرا الى أن quot;الجزائر كانت مصممة على موقفها حتى النهاية وتوجت جهودنا في النهاية بعدول أميركي عن قرارهاquot;.

وكانت الحكومة الجزائرية أعلنت منذ دخول القرار الأميركي حيز التنفيذ في ديسمبر الماضي عن استيائها من ادراجها في هذه القائمة ووصفت الخارجية الجزائرية القرار ب quot;التميزيquot; وطالبت بالغائه.