تتواصل المساعي لانقاذ 153 عاملا عالقين منذ ستة ايام في منجم في الصين، وقد دخل رجال الانقاذ الى المنجم المنكوب السبت.

بكين: تمكن رجال الانقاذ من الدخول الى منجم الفحم المنكوب في شانكسي شمال الصين حيث ما زال 153 عاملا عالقين منذ ستة ايام بسبب تسرب المياه. واوضحت وكالة الصين الجديدة ان 13 رجل انقاذ من بينهم ستة غطاسين دخلوا الى المنجم بعد ظهر السبت لاستطلاع المكان قبل دخول رجال انقاذ آخرين.

ولم يلتقط رجال الانقاذ هؤلاء أي اشارة على وجود أحياء، بعد الاشارات التي التقطت الجمعة. ويشارك في عمليات الانقاذ 3 الاف رجل يسابقون الوقت ويضخون المياه التي اغرقت المنجم. وانخفض مستوى المياه داخل المنجم اكثر من خمسة امتار منذ الاحد، اذ يجري ضخ نحو الفي متر مكعب من المياه في الساعة. وتأتي هذه الجهود بعد أسبوع من حوادث المناجم في الصين.

وكانت آخر كارثة سجلت في اقليم شانكشي (وسط شمال) الخميس حيث قضى تسعة عمال في حريق. وفي اقليم هينان (وسط) قتل في انفجار 19 شخصا على الاقل الاربعاء في منجم يعمل بدون ترخيص قانوني، بحسب ما اعلنت السلطات.

واعلن عن فقدان 24 عاملا آخر في هذا المنجم وكما يحصل عادة في مثل هذه الاوضاع فر رب العمل وهو ملاحق من قبل الشرطة، بحسب صحيفة تشاينا ديلي. وفي اقليم هويلينجيانغ (شمال شرق) غمرت المياه خمسة عمال. وفي الطرف الاخر من البلاد في منطقة شينجيانغ (شمال غرب) اعلن عن فقدان عشرة عمال بعد انهيار في منجم.

وتعتبر مناجم الفحر الحجري في الصين بين الاخطر في العالم وذلك رغم تراجع عدد قتلاها بنسبة 18 بالمئة في 2009 بحسب ارقام رسمية اشارت الى 2631 قتيلا وذلك بفضل جهود تحسين مستوى السلامة فيها. ويعني ذلك سقوط 7 قتلى يوميا في هذه الحوادث. وكانت سنة 2002 اشد السنوات دموية وشهدت مقتل 6995 شخصا.