ازداد ضحايا الحوادث المنجمية في الصين في الأيام الاخيرة حيث قتل 28 شخصاً في خمسة حوادث.

بكين: قتل 28 شخصا واعتبر 192 آخرون في عداد المفقودين في خمس حوادث منجمية شهدتها في الايام الاخيرة الصين المعروفة بسوء مستوى الامان في مناجمها لاستخراج الفحم الحجري، على ما افادت الجمعة وسائل اعلام صينية.

وفي اقليم شانشي (شمال) لا يزال 153 عامل مناجم في قاع احد المناجم قيد الانشاء وذلك بعد فيضان شهده الاحد. وتم تسريع عمليات النجدة بتعبئة ثلاثة آلاف رجل انقاذ يصارعون الزمن لانقاذ العمال.

وفي حال لم يعثر على ناجين في منجم وانجيالينغ فستكون اسوأ كارثة من نوعها في الصين منذ عامين ونصف العام. وقالت الصحف الجمعة ان اهالي العمال يتعلقون بامل ان يكون اقاربهم تمكنوا من التشبث بمنصات داخل البئر للنجاة من ارتفاع منسوب الماء في قاع المنجم.

وكانت آخر كارثة سجلت في اقليم شانكشي المجاور (وسط شمال) الخميس حيث قضى تسعة عمال في حريق. وفي اقليم هينان (وسط) قتل في انفجار 19 شخصا على الاقل الاربعاء في منجم يعمل بدون ترخيص قانوني، بحسب ما اعلنت السلطات.

واعلن عن فقدان 24 عاملا آخر في هذا المنجم وكما يحصل عادة في مثل هذه الاوضاع فر رب العمل وهو ملاحق من قبل الشرطة، بحسب صحيفة تشاينا ديلي. وفي اقليم هويلينجيانغ (شمال شرق) غمرت المياه خمسة عمال.

وفي الطرف الاخر من البلاد في منطقة شينجيانغ (شمال غرب) اعلن عن فقدان عشرة عمال بعد انهيار في منجم. وتعتبر مناجم الفحر الحجري في الصين بين الاخطر في العالم وذلك رغم تراجع عدد قتلاها بنسبة 18 بالمئة في 2009 بحسب ارقام رسمية اشارت الى 2631 قتيلا وذلك بفضل جهود تحسين مستوى السلامة فيها.

ويعني ذلك سقوط 7 قتلى يوميا في هذه الحوادث. وكانت سنة 2002 اشد السنوات دموية وشهدت مقتل 6995 شخصا. وتحصل الصين على 70 بالمئة من حاجاتها من الطاقة من مناجم الفحم الحجري. وتشغل هذه المناجم غير المرخصة جريا وراء الكسب السريع، عمالها دون مراعاة القواعد الاساسية للسلامة.