EU High Representative for Foreign Affairs and Security Catherine ...

بروكسل: دانت الممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;بشدةquot; التفجيرات التي استهدفت الاحد سفارات عربية واوروبية وشرق اوسطية في بغداد، داعية جميع الاطراف العراقيين الى quot;ضبط النفسquot;.

وقال متحدث باسم رئيسة الدبلوماسية الاوروبية في بيان ان quot;الاتحاد الاوروبي يدين بشدة الاعتداءات التي جرت بواسطة سيارات مفخخة واسفرت عن 30 قتيلا على الاقل واكثر من 200 جريحquot;، مضيفا ان آشتون تعرب عن quot;تعازيها الحارة لعائلات الضحايا وللسلطات العراقيةquot;.

واكد البيان على ان quot;هذه الاعتداءات تناقض هدفنا المشترك لعراق مسالم وديموقراطيquot;.

وشددت آشتون على انه quot;لمن الضرورة القصوى للاحزاب السياسية والقادة العراقيين ان يدعوا الى ضبط النفس وان يواصلوا تعزيز المؤسسات الديموقراطية العراقيةquot;.

وقتل ما لا يقل عن ثلاثين شخصا واصيب اكثر من مئتين بجروح في هجمات انتحارية بواسطة سيارات مفخخة هزت بغداد قبل ظهر الاحد واستهدفت سفارتي مصر وايران في حين وقع الانفجار الثالث بين السفارتين الالمانية والسورية.

وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري لفرانس برس ان من المبكر تحديد الجهة المسؤولة عن الهجمات التي استهدفت بعض السفارات في بغداد الاحد مشيرا في الوقت ذاته الى احتمال ان تكون من تدبير القاعدة.

وتخوض الاحزاب العراقية مفاوضات بالغة التعقيد لتشكيل الحكومة المقبلة وذلك بعد فوز ائتلاف رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي على قائمة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي بفارق مقعدين فقط في الانتخابات التشريعية.