تقول حركة العدل والمساواة إن الجيش قصف مواقعها بشكل عشوائي في شمال غرب دارفور، لكن الجيش نفى هذه الاتهامات.

الخرطوم: اتهمت حركة العدل والمساواة الأثنين الجيش السوداني بتنفيذ quot;قصف عشوائي على مواقعها في شمال وغرب دارفور اوقع عشرة جرحى، لكن الجيش السوداني نفى هذه الاتهامات.

وقال الناطق باسم الحركة احمد حسين آدم في اتصال مع فرانس برس من الدوحة quot;ندين بشدة عمليات القصف العشوائي الثقيل الذي بدا أمس الأحد وهو مستمر حتى الآن ضد مواقع حركة العدل والمساواة ومناطق تواجد المدنيين في غرب دارفور في جبل مون (القريبة من تشاد) ومنطقة فوراوية ومنطقة ابو قمرةquot; في اقصى شمال دارفور.

واضاف الناطق quot;نجم عن القصف جرح عشرة مدنيين ونفوق الكثير من المواشيquot;. وقال quot;ان القصف يعطي دليلا واضحا على أن الحكومة غير جادة في السلام والعمل السياسي وهي تقوم بهذا العمل في الوقت الذي نتفاوض به عبر الوساطة لوضع اتفاق وقف اطلاق النار (..) لقد سلمنا الوساطة القطرية والاممية احتجاجا رسميا لان هذا خرق لوقف النار الذي نص عليه الاتفاق الاطاري الموقع مع الحكومةquot; في شباط/فبراير في الدوحة.

واضاف quot;سندرس جميع الخياراتquot;. ولكن المتحدث باسم الجيش السوداني نفى ذلك نفيا قاطعا مؤكدا لفرانس برس ان quot;هذا الحديث غير صحيح نهائيا ونحن لم نشن هجوما على حركة العدل والمساواة او غيرهاquot;.

واضاف المقدم الصوارمي خالد سعد لفرانس برس quot;اجمالا لم نهاجمهم في اي موقع سواء جبل مون او فوراوية وهذا الادعاء غير صحيح نهائيا (..) كما انه حتى توقيع الاتفاق الاطاري في (شباط) فبراير الماضي لوقف اطلاق النار لم يكن لحركة العدل والمساواة وجود في منطقة ابو قمرة لانها منطقة تتبع لحركة تحرير السودان - جناح مناويquot;.

وتابع quot;وان كانوا موجودين في ابو قمرة كما يقولون فانهم بذلك خرقوا اتفاق وقف اطلاق النار الذي يمنعهم من الانتشارquot; هناك.

ويجري ممثلون عن الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة مشاورات في الدوحة قبل البدء بمفاوضات سلام للاتفاق على ترتيبات امنية وتقاسم السلطة في دارفور باشراف الاتحاد الافريقي والامم المتحدة وقطر.

وعاد الى الخرطوم من الدوحة الموفد الاميركي الى السودان سكوت غريشن الذي ينشط في اطار عدة ملفات سودانية بينها الانتخابات المقررة الاحد المقبل والوضع في دارفور وتنفيذ اتفاق السلام الشامل مع المتمردين الجنوبيين السابقين.

والتقى غريشن الاثنين في الخرطوم مستشار الرئيس السوداني غازي صلاح الدين المسؤول عن ملف دارفور ومن المقرر ان يلتقي نائب الرئيس علي عثمان محمد طه ومساعد الرئيس نافع علي نافع.