رحب الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم باعلان حكومة السودان وحركة العدل والمساواة عن استعدادهما لتوقيع اتفاق وقف اطلاق النار خلال الايام الثلاثة المقبلة في العاصمة القطرية الدوحة.

القاهرة: وصف موسى في تصريح صحافي الاعلان الذي صدر من العاصمة التشادية نجامينا بأنه quot;خطوة بناءة وايجابيةquot; لحل مشكلة دارفور في توقيت مهم تشهد فيه السودان انتخابات عامة خلال ابريل المقبل تنفيذا لاستحقاقات السلام.

وأثنى على الجهود التي بذلها الرئيس التشادي ادريس ديبي للتوصل الى هذا الاتفاق مؤكدا على تصميم الجامعة العربية مواصلة جهودها التنموية الهادفة لتوفير الخدمات الاساسية لاهل دارفور لتشجيعهم على العودة الطوعية. واشار موسى الى التنسيق الجاري مع حكومة السودان والبعثة المشتركة للاتحاد الافريقي والامم المتحدة.

وكان مجلس الجامعة العربية قد عقد جلسة استثنائية الاسبوع الماضي في مدينة الفاشر التي تعد من اكبر مدن دارفور وذلك بعد افتتاح الامين العام الجامعة مجموعة من القرى المؤهلة بخدمات اساسية في مختلف ولايات دارفور.

ومن المقرر أن يصل الامين العام للجامعة العربية برفقة رجال الاعمال والمستثمرين العرب الى (جوبا) غدا بهدف عقد مؤتمر للتنمية والاستثمار لصالح الجنوب. يذكر أن العاصمة القطرية تشهد منذ عام مفاوضات بين حكومة السودان والحركات المسلحة الدارفورية وذلك بمبادرة من الجامعة العربية والاتحاد الافريقي.

وتستضيف مصر اليوم مؤتمرا للحوار السودانى لتعزيز وحدة واستقرار دارفور بمشاركة وفدين رفيعي المستوى يمثلان شريكي الحكم فى السودان وهما حزب المؤتمر الوطنى الحاكم والحركة الشعبية لتحرير السودان للاسهام في تمكين السوادن من مواجهة التحديات التي يواجهها.