قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ميامي: اعلن نائب الرئيس الاميركي جون بايدن الاثنين ان البيت الابيض يؤكد التزامه باعادة اعمار هايتي وبمستقبل افضل للجزيرة التي ضربها زلزال في 12 كانون الثاني/يناير، وذلك خلال اجتماع للجالية الهايتية في ميامي (فلوريدا، جنوب-شرق).

وقال بايدن امام 20 زعيما هايتيا اميركيا اجتمعوا في مركز quot;هايتي الصغيرةquot; في ميامي quot;التزامنا لم يتراجع. الرئيس (الاميركي باراك اوباما) سيفي بالتزاماته لناحية اعادة اعمار هايتي ولاعادة اعمارها بشكل افضلquot;. واضاف في مركز ثقافي كان زاره في كانون الثاني/يناير بعيد الكارثة quot;وعدنا برفع الانقاض ولكن ايضا باعادة انهاض هايتي وبافضل مما كانت عليه من قبلquot;.

واشار بايدن الذي رافقه بول وينسفيلد، المنسق من اجل هايتي في الوكالة الاميركية للمعونة الدولية (يو اس ايد) الى ان الشتات الهايتي وحتى قبل الزلزال كان يرسل حوالى ملياري دولار سنويا للجزيرة الكاريبية. واوضح نائب الرئيس ان الولايات المتحدة دفعت مليار دولار بعد الزلزال وكرر وعد واشنطن الذي قدمته الاسبوع الماضي خلال المؤتمر الدولي للمانحين من اجل هايتي، تخصيص 1,15 مليار دولار لاعادة الاعمار.

واضاف ان التعاون الدولي اتاح quot;تحقيق تقدم في حياة الهايتيينquot;. واكد ان 1,2 مليون هايتي حاليا quot;يحصلون على مياه معالجة اي بزيادة 50% عما كان الوضع قبل الزلزالquot;. وتعيش في جنوب فلوريدا اكبر جالية هايتية خارج الجزيرة اي حوالى 300 الف شخص معظمهم يعيش في quot;هايتي الصغيرةquot; بغرب ميامي.