يرى العاهل الاردني ان مستقبل اسرائيل قد يواجه quot;اخطارا كبيرة على المدى البعيدquot;.

نيويورك: حذر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في مقابلة مع صحيفة وول ستريت نشرت الاثنين، من ان مستقبل اسرائيل quot;سيواجه أخطارا كبيرة على المدى البعيدquot; اذا لم يتم التوصل الى تحقيق السلام في الشرق الوسط.

وقال الملك عبد الله الثاني الذي يجري زيارة الى واشنطن للمشاركة في قمة الامن والحد من انتشار الاسلحة النووية بين 12 و13 نيسان/ابريل، quot;ان مستقبل إسرائيل سيواجه أخطارا كبيرة على المدى البعيد إذا لم يتم التوصل إلى حل الصراع على أساس حل الدولتين وفي إطار سلام شاملquot;.

وحول استئناف عملية السلام في الشرق الاوسط قال quot;إننا قلقون جدا من إضاعة المزيد من الوقتquot; بسبب التوتر الكبير في المنطقة. وفي هذا السياق لفت العاهل الاردني الى التوتر على الحدود بين لبنان واسرائيل، معتبرا ان الناس هناك quot;يتوقعون نشوب الحرب في أية لحظةquot;.

كما اشار الى quot;محاولة بعض المجموعات (الفلسطينية) اطلاق انتفاضة ثالثةquot; معتبرا ان آثارها ستكون quot;كارثيةquot;. واضاف ان القدس quot;تشكل برميل بارود قابلا للانفجار في أي وقتquot;، ناهيك عن quot;المخاوف الكبيرة من نشوب حرب بين اسرائيل وايرانquot;.

وأكد العاهل الاردني quot;ان العلاقات الأردنية الإسرائيلية هي في أدنى مستوياتها منذ توقيع إتفاقية السلام عام 1994 نتيجة الإجراءات الإسرائيلية الآحادية في القدس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلةquot;. كما اكد انه في ظل هذه العوامل quot;لا يمكن استمرار الوضع الراهن لأن ذلك سيؤدي إلى تفجر الأوضاع في حرب جديدة تزيد من معاناة جميع شعوب المنطقةquot;.

ونوه الملك عبد الله بالدور الاميركي رغم التحديات التي تواجهها الادارة الاميركية لاسيما quot;التحديات الاقتصاديةquot;. لكنه قال انه quot;يأمل ان تعلن الولايات المتحدة مرجعيات واضحة وجداول زمنية محددة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية، للتوصل الى حل الدولتين الذي يشكل السبيل الوحيد لحل الصراع في المنطقةquot;.