أبها: صدر عن إدارة الدراسات والبحوث والنشر في مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني كتاب بعنوان: المشهد الصحي السعودي quot;لمحات الماضي، تشخيص الحاضر، استشراف المستقبلquot; من تأليف الدكتورة حنان بنت عبدالرحيم الأحمدي مديرة الفرع النسائي بمعهد الإدارة العامة، والدكتور محمد الخازم العميد المشارك بكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة سعود للعلوم الصحية في الرياض.

وناقش المؤلفان جملة من القضايا المهمة وتناولا صورة مبسطة ولمحات عن الخدمات الصحية وتطورها وواقعها وعرض بعض الآراء المستقبلية للخبراء واستشراف مستقبل القطاع الصحي، مع مقارنة ماتوفر من ميزانيات رصدت للقطاع الصحي عام 2009 وقدر حجم الإنفاق على الخدمات الصحية بأكثر من 50 بليون ريال ، ويتوقع أن تتجاوز الميزانية 70 بليون ريال خلال الخمسة أعوام القادمة.

الباحث عن ذاكرة الوطن المتعلقة بالشئون الصحية سيجد منها الكثير في هذا الإصدار إلى جانب مقتطفات تبلور فلسفة وزراء الصحة السابقين وخبراء راصدين للمشهد ومواكبين لهذا التطور بداية من الشيخ جميل الحجيلان وزير الصحة الأسبق وانتهاء بوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة.

وفي الفصل الثاني يستعرض المؤلفان أهم المؤشرات الصحية وموجز لأهم المؤشرات الإحصائية ذات العلاقة بالخدمات الصحية في السعودية شاملا المؤشرات الديموغرافية، والحالة الصحية،والبنية التحتية للرعاية الصحية، والموارد البشرية، والمؤشرات الاقتصادية، وسلامة المرضى. ويتوفر الفصل الثالث على شهادات وأراء في واقع القطاع الصحي وتشريح وافي للمشكلات والتحديات التي تواجه قطاع الشئون الصحية.