استنكر الرئيس اللبناني التهديدات الإسرائيلية ضد بلاده ودعا لحل شامل للنزاع في الشرق الأوسط.

الدوحة: ندد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان في الدوحة مساء الثلاثاء بتصاعد التهديدات الاسرائيلية ضد لبنان وبالممارسات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين داعيا لحل شامل للنزاع العربي الاسرائيلي على اساس مبادرة السلام العربية، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وفي كلمة أمام احتفالية مرور ثلاثين عاما على تأسيس اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي، قال سليمان ان quot;التضامن والعمل العربي المشترك باتا اليوم ضرورة ملحة سياسيا واقتصاديا في ظل التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه عالمنا العربي لمواجهة التهديدات الاسرائيلية المتواصلة على لبنان وتصاعد وتيرتها في الاونة الاخيرة مما يهدد أمن واستقرار المنطقة ككلquot;.

واشار الرئيس اللبناني الى الى quot;استمرار اسرائيل في ممارساتها التعسفية ضد الفلسطينيين وفي حصار غزة وبناء المستوطنات والتعرض لمقدساتنا الاسلامية والمسيحيةquot;.

ودعا سليمان الى quot;دعم كل جهد هادف لانشاء سلام شامل وعادل في الشرق الأوسط يعالج كافة أوجه النزاع بما في ذلك مشكلة اللاجئين الفلسطينيين على قاعدة قرارات الشرعية الدولية ومرجعية مؤتمر مدريد والمبادرة العربية للسلام في جميع مندرجاتهاquot; داعيا الى quot;ضرورة الاستمرار في محاربة الارهابquot;.

وبعد ان اشاد بمناخ الاستقرار السياسي في لبنان، قال سليمان ان quot;انتظام عمل المؤسسات وجو التوافق والتعاون القائم على مستوى المسؤولين يسهمان في تعزيز مناخ الاستقرار السياسي ويمهدان الطريق لاطلاق ورشة الاصلاحات على الصعيدين السياسي والاقتصاديquot;.

واشاد ايضا بنجاح القطاع الخاص الخليجي معتبرا ان quot;اعلان عن قيام السوق الخليجية المشتركة من شأنه أن يزيد من دور اتحادكم في تمثيل القطاع الخاص أمام الجهات الرسمية الخليجية وبناء جسور التواصل مع الخارجquot;.

ومن ناحيته، عبرأمير قطر في كلمته امام الاحتفالية عن قلق دول الخليج من تقلب اسعار النفط والغاز. وقال quot;الاقتصادات الخليجية ما زالت تتأثر بشدة بالتغيرات الخارجية ولا سيما تقلب اسعار النفط والغازquot;.

واوضح ان quot;العمالة الوافدة ما زالت تشكل نسبة عالية من اجمالي قوة العمل في بلداننا وهيكليتها ليست بالمستوى المطلوبquot;.

واوضاف امير قطر quot;لا بد من مواجهة العديد من المعوقات التى نشهدها ولا سيما في ظل التشريعات الحالية المنظمة لبيئة الاعمالquot; مضيفا quot;نحن مصممون على الاستمرار في توفير عوامل التمكين المناسبة للقطاع الخاص سواء في مجال التشريع ام في مجالات البنية التحتية والمعرفة والتمويلquot;.