قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ضرب زلزال بقوة 7.8 درجات جزيرة سومطرة الإندونيسية متسببًا في إطلاق إنذار من خطر حدوث تسونامي،ما ادى إلى بث الهلع بينالسكان، وخلّف بعض الجرحى .

بندا اتشيه: اعلنت السلطات الاندونيسية ان زلزالاً بقوة 7,8 درجات ضرب جزيرة سومطرة الاندونيسية فجر الاربعاء متسببًا في اطلاق انذار لفترة قصيرة من خطر حدوث تسونامي، ما ادى الى بث الذعر بين السكان، ومخلفًا بعض الجرحى واضرارًا بسيطة.

وافادت اجهزة الاغاثة عن اصابة 12 شخصًا، اربعة منهم جروحهم خطرة، في انهيار منازلهم في جزيرة سيمولو الصغيرة قبالة سواحل شمال غرب سومطرة. وقد كانت تلك المنطقة الواقعة في اقليم اتشيه الاكثر تضررًا من التسونامي الذي اجتاح جنوب شرق آسيا في كانون الاول/ديسمبر 2004 وخلف 220 الف قتيل.

واعلن المعهد الجيوفيزيائي الاميركي ان الزلزال وقع الاربعاء في الساعة 05,15 (22,15 تغ الثلاثاء) على عمق 46 كلم بينما اعلنت الوكالة الجيولوجية الاندونيسية ان قوته بلغت 7,2 درجات. وافاد مراسل فرانس برس في بندا اتشيه ان quot;الهزة دامت نحو دقيقة. والناس خرجوا مذعورين من منازلهمquot;.

وقال اغوس (30 سنة) الذي فقد والدته واثنين من اقاربه في كارثة 2004 quot;كنت نائمًا عندما وقع الزلزال. ايقظت زوجتي وابني الاثنين وركبنا بسرعة دراجة نارية وذهبنا الى مكان مرتفعquot;. واضاف quot;رأيت ايضًا جيراني مذعورين فتذكرت 2004، وفي الوقت الراهن لا اريد العودة الى المنزل لانه يقع قرب البحرquot;.

وقد تسبب تسونامي اثر زلزال بلغت قوته 9,3 درجات في 26 كانون الاول/ديسمبر في مقتل 168 الف شخص في اقليم اتشيه وحده. واعلن مسؤول في وكالة سوهارجونو الجيوفيزائية ان هزة الاربعاء quot;ناجمة عن احتكاك بين الصفيحتين القاريتين الهندو-استرالية والاورو-اسيوية كما حصل سنة 2004quot; مضيفًا quot;انها منطقة عديمة الاستقرار ولا يمكننا ان نتوقع متى سيقع الزلزال المقبل الكبير وبالتالي يجب علينا ان نبقى يقظينquot;، مؤكدًا وقوع اربع هزات ارتدادية على الاقل.

وتسبب زلزال بقوة 7,6 درجات في ايلول/سبتمبر 2009 في تدمير جزء كبير من مدينة بدانغ غرب سومطرة ومصرع اكثر من الف شخص. وبعيد الزلزال اطلق مركز الانذار من التسونامي في المحيط الهادي حالة مراقبة لاحتمال وقوع تسونامي في بعض المناطق، مؤكدًا في الوقت عينه انه لا يتوقع حصول تسونامي مدمر على نطاق كبير. وفي تايلاند اعلنت حال الانذار من تسونامي محتمل في اندامان حيث دعي السكان للجوء الى اماكن آمنة، لكن سرعان ما رفع الانذار بعد اقل من ساعتين.