لوس انجيليس: ضرب زلزال عنيف بقوة 7,2 درجات الاحد ولاية باخا كاليفورنيا في شمال غرب المكسيك وشعر به سكان الشطر الجنوبي من ولاية كاليفورنيا الاميركية، من دون ان يسفر عن اصابات او اضرار كبيرة، كما اعلنت السلطات.

واوضح المركز الاميركي للرصد الجيولوجي ان الزلزال وقع عند الساعة 22,40 تغ وحدد مركزه على عمق 32,3 كلم، على مقربة من مدينة مكسيكالي المكسيكية عند الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.

وكان المركز اعلن في مرحلة اولى ان قوة الزلزال بلغت 6,9 درجات ليعود ويؤكد ان قوته بلغت 7,2 درجات.

وحدد مركز الزلزال على بعد 26 كلم جنوب-جنوب غرب مدينة غوادالوب فيكتوريا المسيكية، و64 كلم جنوب غرب مدينة سان لويس في ولاية اريزونا الاميركية (جنوب غرب).

وحتى الساعة 00,15 تغ لم يكن قد افيد عن اي اصابات او اضرار جسيمة في الولايات الاميركية التي شعر سكانها بالزلزال، كما افادت السلطات.

وفي سان دييغو افاد مكتب الشريف انه لم يسجل وقوع اي حادث كبير في المقاطعة جراء الزلزال، في حين استدعيت فرق الاطفاء لمراقبة مبنى قديم في المدينة قد يكون تضرر، بحسب الشرطة.

وفي لوس انجيليس اوضح فرق الاطفاء ان مروحياتها حلقت فوق المدينة لرصد الوضع وقد تبين لها كنتيجة اولية ان الزلزال لم يسفر عن اضرار او حرائق.

الا ان فرق الاطفاء اكدت ان امرأة علقت في مصعد احدى ناطحات السحاب غرب لوس انجيليس في حين تعطلت مصاعد اخرى في سائر انحاء المدينة جراء الزلزال.

بالمقابل لم يسجل حصول اي انقطاع في التيار الكهربائي في لوس انجليس على ما اكدت ماريان بيرسون المتحدث باسم دائرتي المياه والكهرباء البلديتين.

وبحسب افادات شهود عيان نقلتها وسائل الاعلام المحلية فقد استمر الزلزال ما بين 30 و45 ثانية وقد كان قويا بما فيه الكفاية ليهز مبان في لوس انجليس وسان دييغو في جنوب كاليفورنيا اضافة الى فينكس في اريزونا ولاس فيغاس في نيفادا.

وافاد شهود لشبكة quot;ايه بي سي7quot; المحلية ان الزلزال ادى الى سقوط اغراض من مكانها في منازلهم.

واظهرت مشاهد بثتها القناة المياه في احد احواض السباحة وهي تهتز بشدة ومن ثم تفيض جراء الهزة.

وفي جنوب كاليفورنيا قرب الحدود مع المكسيك انقطعت الكهرباء لفترة وجيزة عن ما يزيد قليلا عن خمسة الاف منزل وعند الساعة 00,15 تغ كان التيار لا يزال مقطوعا عن اقل من 350 منزلا، بحسب شركة كهرباء quot;ساذرن كاليفورنيا اريكسونquot;.

اما في المكسيك فاعلن المركز الوطني للرصد الزلزالي انه لم يسجل وقوع اصابات او اضرار جراء الزلزال.

وقالت ادريانا غونزاليس المسؤولة في المركز ان الزلزال شعر به اناس في منطقة شاسعة تشمل مناطق في ولايتي باخا كاليفورنيا وسونورا المجاورة.

وكانت منطقة الزلزال شهدت نشاطا زلزاليا قويا يومي السبت والاحد اذ سجل خلال هذين اليومين ما لا يقل عن خمسة هزات تتراوح قوتها بين 3,2 و4,3 درجات.

ولقياس قوة الزلزال يعتمد المركز الاميركي للرصد الجيولوجي quot;مقياس مومنتquot; المفتوح والذي تعتبر فيه الهزة التي تبلغ قوتها 6 درجات وما فوق هزة قوية.

وتعود آخر هزتان ارضيتان قويتان وقعتا في كاليفورنيا خلال العقدين الماضيين الى العامين 1992 و2005 حين بلغت قوة كل منهما 7,2 درجة، اما ولاية باخا كاليفورنيا، التي تعتبر امتدادا طبيعيا لولاية كاليفورنيا الاميركية، فغالبا ما تتعرض لهزات ارضية.