الرئيس المجري لاسلو شويوم

حققت المعارضة في المجر انتصارا ساحقا في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية حسب النتائج التي اعلنها المكتب الوطني.

بودابست:حققت المعارضة اليمينية المجرية الاحد انتصارا ساحقا منذ الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية وقد حقق اليمين المتطرف خرقا تاريخيا للدخول الى البرلمان، حسب النتائج التي اعلنها المكتب الوطني الانتخابي بعد فرز 99% من الاصوات.

وفاز حزب فيداش الذي يتزعمه فيكتور اوربان ب52,77% من الاصوات. وفي حال تأكد هذا الرقم بعد النتائج النهائية وبعد الدورة الثانية التي ستجري في 25 نيسان/ابريل، فهو لن يكون كافيا له كي يؤمن اغلبية الثلثين من عدد النواب ال386 في البرلمان المجري، التي تتيح له مراجعة الدستور.

وحقق حزب جوبيك اليميني المتطرف بزعامة غوتار فوتا الذي تشكل عام 2003 خرقا ايضا بحصوله على 16,71% من الاصوات وهو سيدخل للمرة الاولى الى البرلمان. وقد اصبح هكذا ثالث قوة سياسية في البلاد خلف الاشتراكيين الذين حصلوا فقط على 19,29% من الاصوات ما شكل هزيمة نكراء لهم بعد ثماني سنوات في السلطة.

كما حقق حزب البيئة اليساري ايضا خرقا في الانتخابات مع حصوله على 7,42% من الاصوات. ووصلت نسبة المشاركة الى 64,29% من الاصوات اي اقل بثلاث نقاط عما كانت عليه في الدورة الاولى من انتخابات 2006 (67،83%).

وقد اعلن الرئيس المجري لاسلو شويوم أن حزب فيدس المنتمي ليمين الوسط حقق انتصارا واضحا وبفارق كبير في الانتخابات البرلمانية التى جرت يوم الاحد. وقال شويوم في مؤتمر صحفي quot;هذه النتائج جلبت تغيرا جوهريا في سياسات المجر.quot;

وأضاف quot;انه لامر غير مسبوق... أن يحصل حزب فائز على تفويض واضح وبفارق كبير بات واضحا في نتائج الفرز.quot; وكان الحزب الاشتراكي المجري الحاكم قد اقر بخسارته في الانتخابات. وقالت رئيسة الحزب الاشتراكي المجري الديكو ليندواي في مؤتمر صحفي quot; مالم تتغير النتائج عمليا فسيكون هناك شئ واضح وهو ان الحزب الاشتراكي المجري خسر الفرصة في أن يحكم.quot; واضافت quot;انه يريد اعتنام الفرصة ليكون أقوى احزاب المعارضة.quot;