طهران: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية اليوم الثلاثاء، ان وزراء خارجية 15 بلدا سيحضرون مؤتمرا حول نزع السلاح النووي في طهران في 17 و18 نيسان/ابريل الجاري. ويأتي الاعلان عن المؤتمر فيما تعقد قمة نووية دعا اليها الرئيس الاميركي باراك اوباما حوالى 50 رئيس دولة وحكومة الاثنين والثلاثاء في واشنطن، ولا تشارك فيها ايران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنباراست، ان quot;وزراء خارجية 15 بلدا واكثر من 200 مدعو اجنبي سيشاركون في مؤتمر طهرانquot;. ولم يحدد هذه البلدان. واضاف ان هذا المؤتمر هو نتيجة quot;الارادة الجماعية لبعض الدول المستقلة ... لأن تناقش موضوع استخدام السلاح النووي في عالم اليومquot;.

وانتقد المتحدث قمة واشنطن، معتبرا ان الولايات المتحدة تمتلك واحدا من اهم مخزونات الاسلحة النووية في العالم. وفي اشارة الى واشنطن التي كشفت الاسبوع الماضي عقيدتها النووية الجديدة، قال المتحدث ان quot;لدى شعبنا شكوكا حول هذا النوع من اللقاءات ذات الاخراج المسرحي فيما يمتلك بعض البلدان (التي تشارك فيها) اسلحة نووية وقد استخدمتها وتريد الاحتفاظ بترسانتها وهددت باستخدامها ضد بلدان اخرىquot;.