قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد أن حكومته ستشجع حوالى خمسة ملايين نسمة على مغادرة طهران تدريجيا بغية الحد من الاضرار التي قد تنجم في حال وقوع هزة أرضية، كما نقلت عن عنه وكالة الانباء الايرانية quot;مهرquot; الاحد.

وقال احمدي نجاد quot;لا يمكن ان نأمر الناس باخلاء المدينة (...) ولكن يجب اتخاذ اجراءات. مثلا يمكن ان نعطي قروضا بفائدة 4% وكذلك اراض للناس الذين يغادرون طهران (...) يجب ان يغادر خمسة ملايين نسمة على الاقل طهرانquot; كي تتمكن السلطات من ادارة الوضع في حال ضربت هزة ارضية العاصمة.

وتقع طهران التي يقطنها حوالى 14 مليون نسمة مع المدن المقامة على تخومها، فوق عدد من الفوالق التكتونية ويجمع الخبراء على انه في حال ضربتها هزة ارضية قوية فقد تؤدي الى وقوع مئات الاف الضحايا. واضاف احمدي نجاد quot;لا يمكن ان نتكهن متى ستقع هزة ارضية. ولكن في حال وقعت مثل هذه الهزة فكيف سيمكننا ادارة مشاكل ال13,8 مليون نسمة الذين يقطنون محافظة طهران؟quot;.

واوضح ان عدد سكان ايران يصل الى 74 مليون نسمة بينهم quot;67% يعيشون في المدن و33% يعيشون في القرىquot;. وتقع ايران فوق عدد من الفوالق في القشرة الارضية وهي تتعرض باستمرار لهزات ارضية بعضها مدمر.

واوقع آخر زلزال قوي ضرب ايران في 26 كانون الاول/ديسمبر 2003 حوالى 31 الف قتيل في بام (جنوب شرق) اي حوالى ربع سكان المدينة، فضلا عن انه دمر حصنا اثريا كان مصنفا بين روائع التراث العالمي.