جندالله: تفجيرات بلوشستان جاءت ردا على مئات الاعدامات

إتهمت إيران الولايات المتحدة وبريطانيا بالضلوع في الهجوم، وبث التلفزيون الإيراني بيانا للحرس الثوري اتهم فيه quot; عناصر أجنبية quot; بالتورط في الهجوم على قادته. ونقلت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية بيانا للقوات المسلحة الإيرانية قال إن منفذي الهجوم quot; إرهابيون يدعمهم الشيطان الاكبر أميركا وحليفتها بريطانيا quot;. وأضاف البيان quot; سنأخذ بثأرنا في المستقبل غير البعيد quot;. وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أن الرئيس الأميركي قال إنه سيمد يده إلى إيران لكن quot; مع هذا العمل الارهابي لقد أحرق يده quot;.

طهران، عواصم:إتهم قائد سلاح البر في حرس الثورة الاسلامية الإيرانية أجهزة المخابرات الاميركية والبريطانية بتدريب وتجهيز عناصر مجموعة quot;جند اللهquot; السنية، وذلك في تصريح الاحد للتلفزيون الإيراني.

وقال الجنرال محمد باكبور ان quot;قاعدة المتمردين توجد في الدول المجاورة وهم يتدربون ويتجهزون هناك. وقد اقر الاشخاص الذين اعتقلوا بان اجهزة المخابرات الاجنبية تجهزهمquot; ولكنه لم يعط ايضاحات اضافية حول هذه الاعتقالات.

واضاف quot;في هذه البلدان تتواجد المخابرات الاميركية والبرياطية وتتلقى (مجموعة عبد المالك) ريغي (جند الله) التدريبات من قبل اجهزة المخابرات الاميركية والبريطانيةquot;. ومن جهته، اتصل وزير الداخلية الإيراني مصطفى محمد نجار بنظيره الباكستاني لابلاغه بquot;الاحتجاج القوي من قبل الشعب والحكومة الإيرانيينquot; بعد اعتداء صباح الاحد.

واوضح التلفزيون الإيراني على موقعه الالكتروني ان نجار قال لنظيره الباكستاني خلال الاتصال الهاتفي انه quot;يتوجب على الحكومة الباكستانية ان تسلم باسرع وقت ممكن الارهابيينquot; من مجموعة جند الله بقيادة عبد المالك ريغي. واضاف quot;لا يوجد اي سبب لتأخير تسليم إيران هؤلاء الارهابيين ويتوجب على المسؤولين الباكستانيين ان يردوا على هذه الاعمال الارهابيةquot;.

وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني في خطاب القاه في البرلمان وبثه التلفزيون quot;نعتبر الهجوم الارهابي الاخير نتيجة لاعمال الولايات المتحدة. إنه دليل على عداء اميركا لبلادناquot;. وأضاف أن الرئيس الأميركي باراك إوباما quot;قال إنه سيمد يده إلى إيران لكن مع هذا العمل الارهابي لقد أحرق يدهquot;.

وقتل ما لا يقل عن 42 شخصا الاحد في جنوب شرق إيران، على الحدود مع باكستان، في اعتداء اودى بحياة الجنرال نور-علي شوشتري مساعد قائد سلاح البر في الحرس الثوري والجنرال محمد زاده قائد الحرس الثوري في محافظة سيستان-بالوشستان، وقائد الحرس الثوري في مدينة إيرانشهر (جنوب-شرق) وقائد وحدة امير المؤمنين، حسب حصيلة نشرتها وكالة اسنا. وقال مسؤول في السلطة القضائية ان طهران تندد بعمل quot;ارهابيquot; وتتهم الولايات المتحدة بالضلوع في هذا الاعتداء الذي كما قال تبنته مجموعة جند الله السنية المتمردة.

الجنرال نور-علي شوشتري الذي قتل في الهجوم

وأدانت الحكومة البريطانية االهجوم الذي وقع في مقاطعة سيستان وبلوشستان في إيران. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية في بيان صحفي نشره موقع الوزارة على الانترنت إنquot; الحكومة البريطانية تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع في مقاطعة سيستان وبلوشستان في إيران والفقدان المحزن للأرواح الذي أدى إليه الهجومquot;. وأضافquot; الإرهاب هو أمر مستنكر أينما حدث ونتوجه بمواساتنا إلى أهالي القتلى و الجرحى في هذا الهجومquot;.

في المقابل أدانت الولايات المتحدة التفجير الانتحاري، ونفى المتحدث باسم الخارجية الأميركية أيان كيلي واشنطن الاتهامات الإيرانية لواشنطن بالتورط في الهجوم وقال إنها غير صحيحة بالمرة.ووصف كيلي التفجير بأنه عمل إرهابي وقال إن بلاده تقدم تعازيها في الضحايا الأبرياء.

ووقع الهجوم في مدينة بيشين قرب الحدود مع باكستان حين كان ضباط الحرس الثوري يستعدون لعقد ما يسمى بـquot;ملتقى الوحدةquot; بين شيوخ القبائل من السنة والشيعة.وقالت المصادر الإيرانية إن انتحاريا فجر متفجرات ملفوفة حول جسده أثناء عند بوابة قاعة للمؤتمرات في مدينة سرباز.

ويشار إلى ان السلطات الإيرانية تتهم عادة جماعة جند الله بالمسؤولية عن تصعيد أعمال العنف في محافظة سيستان بلوشستان التي تقطنها أغلبية من عرقية البلوش وهم من المسلمين السنة.واتهمت السلطات هذه الجماعة بتدبير سلسلة هجمات منها تفجير مسجد في مدينة زهدان عاصمة المحافظة في مايو/ أيار الماضي مما أسفر عن مقتل 25 شخصا.

اما جماعة جند الله فتقول إنها تقاتل ضد ما تصفه بالقمع السياسي والديني للأقلية السنية في إيران. وفي يوليو/تموز الماضي أعلنت السلطات الإيرانية أنها أعدمت شنقا 13 شخصا من عناصر جماعة جند الله لتورطهم في قتل العشرات من المدنيين ورجال الشرطة وعمليات تفجير.

وقالت أنباء إن بين من نفذ فيهم حكم الإعدام عبد الحميد ريجي شقيق عبد الملك ريجي زعيم جماعة جند الله التي تقول طهران إن لها صلات بتنظيم القاعدة. ويشار أيضا إلى أن محافظة سيستان بلوشستان المتاخمة للحدود الباكستانية والأفغانية تعاني منذ فترة من تزايد عمليات تهريب المخدرات والسرقة والقتل.

من جهتها، دانت باكستان الهجوم الانتحاري الذي وقع في ايران يوم الاحد ونفت تلميحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى تعاون quot;بعض رجال الامنquot; في باكستان مع المفجرينquot;، وقال عبد الباسط المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية لصحيفة ديلي تايمز يوم الاحد quot;باكستان لا تتورط في انشطة ارهابية ...اننا نناضل لاستئصال هذا الخطر.quot;

وذكر مكتب رئيس الوزراء الباكستاني سيد يوسف جيلاني ان جيلاني ادان بشدة quot;العمل الارهابي المروعquot; الذي وقع في ايران التي تقطنها غالبية شيعية. وأيدت باكستان في الماضي جماعات سنية متشددة ولاسيما في افغانستان في الثمانينات عندما كانت تدعم قتال المتشددين لقوات الاحتلال السوفيتي.

ودعمت باكستان ايضا متشددين يحاربون قوات الامن الهندية في منطقة كشمير المتنازع عليها. وتقول كل من الهند وافغانستان ان باكستان تحتفظ بعلاقات مع بعض الجماعات المتشددة . وظلت العلاقات بين ايران وباكستان طيبة بوجه عام خلال السنوات الاخيرة وتتعاون الدولتان بشأن خطط لبناء خط انابيب للغاز الطبيعي.

ولكن التلفزيون الرسمي الايراني قال ان ايران اتهمت في الماضي باكستان باستضافة اعضاء في جماعة جند الله السنية المتمردة. وتقول وسائل الاعلام الايرانية ان جند الله اعلنت مسؤوليتها عن هجوم يوم الاحد. ويعتقد بعض المحللين ان جماعة جند الله تطورت من خلال تغيير تحالفاتها مع اطراف متعددة بينها طالبان وجهاز المخابرات الباكستاني الذي اعتبر الجماعة أداة يمكن استخدامها ضد ايران.

وتحدث وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك مع نظيره الايراني في ساعة متأخرة من يوم الاحد وأبلغه ان زعيم جند الله عبد الملك ريجي ليس موجودا في باكستان، وطمأن وزير الداخلية الباكستاني نظيره الايراني على التعاون المشترك لمحاربة الارهاب.

ونقل عنه مكتبه قوله quot;باكستان ستواصل التعاون مع الاشقاء الايرانيينquot;، ويربط بعض المحللين بين ريجي وطالبان الباكستانية.