أعلن رئيس اجهاز الامني الروسي التعرّف على هوية مدبري التفجيرات التي وقعت الشهر الماضي في مترو موسكو .

موسكو: تعرفت السلطات الروسية على مدبري سلسلة التفجيرات الانتحارية التي وقعت الشهر الماضي وادت الى مقتل اكثر من 50 شخصا، حسب ما افاد رئيس الاجهزة الامنية الثلاثاء.

وقال الكسندر بورتنيكوف رئيس الجهاز الامني الروسي في تصريحات متلفزة quot;لقد اصبح منفذو ومدبرو الهجمات الارهابية في مترو موسكو وكيزليار معروفين وكذلك تعرفنا على طريقة تحضيرهم وتنفيذهم للهجماتquot;.

ونفذ انتحاريون تفجيرين في مترو موسكو في 29 اذار/مارس اديا الى مقتل 40 شخصا. وبعد يومين قتل انتحاريون 12 شخصا اخرين في بلدة كيزليار شمال داغستان.

ولم يكشف بورتنيكوف عن من يقفون وراء الهجمات رغم ان جماعة اسلامية تتمركز في شمال القوقاز تطلق على نفسها اسم quot;امارة القوقازquot; بقيادة زعيم المتمردين دوكو عماروف اعلنت مسؤوليتها عنها.

واضاف ان السلطات قتلت 26 عضوا في جماعة تقف وراء تفجير قطار للركاب على خط موسكو - سانت بطرسبرغ في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي واعتقلت 14 اخرين.

والشهر الماضي ذكرت السلطات الروسية انها قتلت رئيس جماعة مسلحة نفذت تفجير القطار اضافة الى سبعة متمردين اخرين خلال حملة مداهمات في منطقة انغوشيا في شمال القوقاز.

واعتقل عشرة اخرون في نفس الحملة وتم اقتيادهم الى موسكو. وادى تفجير القطار في تشرين الثاني/نوفمبر الى مقتل 27 شخصا واصابة نحو 100 اخرين.