كشفت روسيا مدبري ومنفذي هجوم ارهابي استهدف محطة مترو موسكو في 31 مارس/اذار الماضي.

موسكو:تمكن رجال الأمن من كشف مدبري ومنفذي عمليات إرهابية وقعت في مترو موسكو في 29 مارس من عام 2010 وفي مدينة كيزلار الداغستانية الروسية في 31 مارس. هذا ما صرح به الكسندر بورتنيكوف، مدير جهاز الأمن الرئيسي في روسيا خلال اجتماع عقدته هيئة مكافحة الإرهاب في روسيا، في موسكو اليوم الثلاثاء.

وكان شقيق الانتحارية مريم شاريبوفا التي فجرت نفسها في محطة متروquot;لوبيانكاquot; نفى ان تكون له اية علاقة بالعمليتين الارهابيتين اللتين عصفتا بالعاصمة الروسية في ذلك اليوم، مؤكداً استعداده لان يثبت ذلك. واضاف quot;لقد علمت بما حدث من النشرات الاخبارية ولم يدر في ذهني ابداً ان شقيقتي الصغرى على صلة بذلكquot;.

وقال انه لم يكن يعلم ان مريم كانت تنوي الذهاب الى موسكو، كما قال quot;لا استطيع حتى هذه اللحظة ان اصدق انها رحلت، اي اخ يمكن ان يتمنى الموت لشقيقته ؟quot; جاء ذلك في لقاء اجرته معه صحيفة quot;نوفايا غازيتاquot; في 12 ابريل/نيسان، واضاف انور شاريبوف: لقد تركت مسقط راسي منذ مدة طويلة لاقطع كل ما يصلني بالماضي وابدأ حياة جديدة، فانا اعمل واعيش في موسكو مع اسرتي حياة هادئة.

وقال انور انه في يوم الحادث خرج من منزله في الساعة الـ 10 صباحاً، مشدداً على انه قادر على ان يثبت اين كان في كل دقيقة، واضاف ان لديه شهود وانه بالامكان اللجوء لكاميرات الرصد المنتشرة في كافة ارجاء موسكو التي سجلت تحركاته خطوة بخطوة.

وقال انه quot;لا يوجد من يريد الوصول الى الحقيقة، بل هناك رغبة بالقاء المسؤولية علي، فالتحقيق معني بطرح صيغة مستساغة منطقياً وانا مجرد كبش فداءquot;. هذا وكانت وسائل اعلام قد افادت في وقت سابق ان انور شاريبوف رافق شقيقته قبيل قيامها بتفجير نفسها.

وأودى تفجيرا مترو موسكو في 29 مارس بحياة 40 من مستخدمي المترو الأبرياء بينما قتل التفجير الإرهابي في كيزلار 12 شخصا.