موسكو: اغتيل القاضي الكبير في محكمة موسكو ادوارد تشوفاشوف صباح الاثنين باطلاق النار عليه في المبنى الذي يسكنه في وسط العاصمة الروسية كما ذكرت لجنة التحقيق التي عينتها النيابة العامة الروسية.

وقالت اللجنة في بيان quot;في حوالى الساعة 8:50 (4:50 ت غ) (...) اطلق مجهول النار على القاضي الفدرالي في محكمة موسكو ادوارد تشوفاشوف في الطبقة الثانية من المبنى 24 في شارع ستريلبشتشنسكيquot;.

واضافت ان quot;القاضي الذي اصيب في صدره ورأسه توفي على الفورquot;، موضحة ان القاتل لاذ بالفرار. واعلن المحققون انهم quot;يدرسون فرضيات عدة للجريمة، يرتبط ابرزها بالنشاط المهنيquot; للقاضي. وكان تشوفاشوف ضمن مجموعة مكلفة الشؤون الجنائية في محكمة موسكو. وقالت المتحدثة باسم محكمة موسكو آنا اوساتشيفا لاذاعة صدى موسكو، انه quot;كان ينظر في قضايا جنائية صعبةquot;.

وسبق ان ترأس محاكمة مجموعة من حليقي الرؤوس تدعى quot;الذئاب البيضquot; واصدر عقوبات بالسجن من ست سنوات ونصف الى 23 سنة لجرائم ذات طابع عرقي. وذكرت اوساتشيفا ان القاضي اصدر الاسبوع الماضي احكاما على ثلاثة قوميين متهمين ايضا بجرائم عرقية.

وقالت غالينا كوجفنيكوفا الخبيرة في منظمة صوفا غير الحكومية والمتخصصة في قضايا معاداة الاجانب، لوكالة الانباء الفرنسية، ان القاضي كان هدفا للقوميين. واضافت quot;منذ اواخر 2009، نشرت تهديدات بعبارات صريحة ضد هذا القاضي على مواقع قومية متطرفة ولا سيما موقع روسكي فرديكت الذي يعرض تقديم مساعدة قانونية للمتهمين بجرائم قوميةquot;.

واوضحت quot;لقد نشروا صورته ومقتطفات صوتية من مرافعته خلال احدى المحاكمات تظهره شخصا خطرا على الروسquot;. وذكر مصدر في الاجهزة الامنية في موسكو لوكالة ريا نوفوستي ان لدى المحققين عناصر تتعلق بالجريمة مصدرها تسجيلات كاميرات فيديو المراقبة. واضاف المصدر ان الاجهزة الامنية quot;تلاحق رجلا سلافي الشكل يتراوح طوله بين 1:75 سنتم و1:80 سنتم وعمره بين 25 و30 عاما ويرتدي قبعة وسترة سوداوين وبنطلون جينزquot;.