أرجأ كبير المفاوضين الايرانيين حول الملف النووي سعيد جليلي زيارته المقررة الثلاثاء الى موسكو.

طهران: اوضحت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (إرنا) انه quot;لمزيد من التنسيق تم ارجاء هذه الزيارة الى موعد لاحقquot;، وذلك نقلا عن بيان للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني الذي يشرف خصوصا على الملف النووي والذي يشغل جليلي فيه منصب الامين العام.

وكان مقررا خصوصا ان يلتقي جليلي خلال تلك الزيارة الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، بحسب وسائل الاعلام الايرانية.

وكانت هذه الزيارة ستجري قبيل ايام من موعد انتهاء المهلة التي حددتها طهران للدول الكبرى للرد على مقترحها بشأن اتفاق تبادل اليورانيوم الايراني الضعيف التخصيب بوقود نووي لتشغيل مفاعل الابحاث في طهران.

واعلنت ايران انها ستنتج بنفسها اليورانيوم المخصب بنسبة 20% الذي تحتاجه لتشغيل مفاعل طهران للابحاث في حال لم يوافق المجتمع الدولي على تزويدها بالوقود النووي وفقا لشروطها.

في المقابل بدأت الدول الست المكلفة الملف النووي الايراني (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا) الاسبوع الماضي محادثات بشأن امكان تشديد العقوبات الدولية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي الذي كان موضع ادانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تشرين الثاني/نوفمبر.