أعلنت روسيا القبض على 170 مسلحًا هذا العام ومنع عشرة هجمات إرهابية .

موسكو: قالت وكالة انترفاكس الروسية للانباء أن مدير جهاز الامني الروسي (اف.اس.بي) أعلن القاء القبض على 170 مسلحا هذا العام وانه تم منع عشرة هجمات ارهابية. وأسفر تفجيران انتحاريان في مترو موسكو يوم 29 مارس اذار عن مقتل 40 من الركاب في حين تسبب تبادل لاطلاق النار وتفجيرات في مناطق مضطربة من شمال القوقاز في سقوط ضحايا بشكل مستمر هذا العام.

وصرح الكسندر بورتنيكوف لوسائل الاعلام الروسية بأن ضباطه كشفوا عن شبكة تضم أكثر من 40 فردا وراء تفجير قطار يوم 27 نوفمبر تشرين الثاني 2009 كان في رحلة بين موسكو وسان بطرسبرج وأسفر عن سقوط 26 قتيلا.

ونقلت وكالة انترفاكس عنه قوله quot;تم احتجاز أكثر من 170 متشددا وشركائهم منذ مستهل العام وتم منع عشر هجمات ارهابية ومصادرة أكثر من 150 كيلوجراما من المتفجرات و100 قنابل بدائية من المتشددين.quot; كما يعتقد محققون أن هناك صلة بين تفجيري مترو موسكو وتفجير انتحاري وقع بعد يومين في 31 مارس اذار في كيزليار الواقعة في داغستان بشمال القوقاز والذي أسفر عن مقتل 12 منهم مسؤول كبير بالشرطة.

ومضى بورتنيكوف يقول quot;تم تحديد الجناة ومدبري الهجمات الارهابية التي استهدفت مترو موسكو وكيزليار. وتم تحديد الملابسات المحيطة بالتحضير للجرائم وبالجرائم ذاتها.quot; ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن بورتنيكوف قوله انه تم quot;تحييدquot; 26 متشددا شاركوا في الهجوم الذي استهدف القطار في نوفمبر تشرين الثاني واحتجاز 14 اخرين. وأدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة الارهاب التي يرأسها.

وأعلن دوكو عمروف زعيم المتمردين الشيشان المسؤولية عن مهاجمة القطار في نوفمبر تشرين الثاني وتفجيري مترو موسكو الشهر الماضي قائلا انها جاءت ردا على سياسات رئيس الوزراء فلاديمير بوتين في منطقة شمال القوقاز التي تسكنها أغلبية مسلمة. وهدد بتنفيذ المزيد من الهجمات على المدن الروسية