مدريد: اكد الثلاثاء رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض والمشاركون في اجتماع لجنة تنسيق المساعدة الدولية للفلسطينيين في مدريد ان اعتماد الاراضي الفلسطينية على المساعدات الخارجية يتناقص باطراد. وقال وزير الخارجية النروجي يوناس غار ستور الذي تراس بلاده هذه اللجنة ان المساعدات الدولية انخفضت من 28% من اجمالي الناتج الداخلي الفلسطيني الى 18% فقط بين 2008 و2009.

وفي بيان ختامي اوضحت لجنة الارتباط الخاصة التي تنسق مساعدات الدول المانحة لفلسطين انها quot;تشعر بالارتياح للاتجاه الاقتصادي الايجابي في الضفة الغربية مع ارتفاع معدل النمو الى 8% في 2009quot;. واشارت اللجنة ايضا الى ان quot;الاقتصاد الفلسطيني يظهر انخفاضا كبيرا لحصة التمويل الخارجي في اجمالي الناتج الداخلي في السنوات الثلاث الاخيرةquot;.

من جانبه اوضح رئيس الوزراء الفلسطيني ان السلطة طلبت من الدول المانحة 1,2 مليار دولار لتغطية quot;النفقات الجارية لهذه السنةquot;. واشار الى ان هذا الرقم يقل عن ارقام السنوات الماضية. وقال ان السلطة الفلسطينية quot;تلقت 1,8 مليار دولار عام 2008 واجمالا اكثر من ثلاثة مليارات لعامي 2008 و2009quot;.

كما اعتبر فياض ان السلطة الفلسطينية quot;على الطريق السليم لاقامة دولة فلسطينيةquot; بهدف ارساء القواعد الدستورية للدولة القادمة عام 2011. الا ان فياض اعرب عن الاسف لان quot;نهجنا الفاعل والبناء للتوصل الى حل الدولتين جمدته القيود والاجراءات الجديدة غير البناءة التي فرضها الاحتلال الاسرائيليquot;