بوغوتا: حذرت كولومبيا مواطنيها من أخطار زيارة جارتها فنزويلا بعد اعتقال ثمانية كولومبيين هناك لاتهامهم بالتجسس. وقالت الحكومة في بيان quot;تحذر وزارة الخارجية الكولومبيين من مخاطر السفر الى فنزويلاquot; وذلك في احدث حلقة في نزاع دبلوماسي طويل بين الحكومة الكولومبية المحافظة والرئيس الفنزويلي اليساري هوجو تشافيز.

ويتهم الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي كراكاس بانتهاك حقوق الكولومبيين الذين القي القبض عليهم في فنزويلا في الاسابيع القليلة الماضية لاتهامهم بالتجسس على منشآتها للطاقة. وجاء اعتقالهم في اعقاب اشهر من السخرية المتبادلة بين اوريبي- وهو حليف وثيق للولايات المتحدة في أميركا الجنوبية- وتشافير الذي يصارع نقصا في امدادات الكهرباء قد يعزز فرص المعارضة في انتخابات تشريعية من المقرر ان تجرى في سبتمبر ايلول.

وفرض تشافيز قيودا على التجارة مع كولومبيا واتهم quot;المناهضين للثورةquot; المعارضين لحكومته الاشتراكية بقطع كابلات الكهرباء لمفاقمة ازمة للطاقة في البلد العضو بمنظمة اوبك والتي اجبرت ادارته على تحديد حصص لاستهلاك الكهرباء في معظم البلاد. وعمليا قد يكون من الصعب على الكثير من الكولومبيين الذي يعملون في فنزويلا او لهم اسر هناك ان يمتنعوا عن عبور الحدود. وينتقل عشرات الالوف من الاشخاص بين البلدين كل يوم.