صنعاء: جددت صنعاء الخميس التأكيد على انها تلاحق الامام اليمني الاميركي انور العولقي الذي تطالب به واشنطن حيا او ميتا بسبب اتهامه بالضلوع في هجمات لتنظيم القاعدة.

ونقل موقع 26 سبتمبر التابع لوزارة الدفاع اليمنية عن مصدر امني قوله ان quot;انور العولقي هو احد المطلوبين من قبل اجهزة الامن اليمنية على خلفية اتهامه بالارتباط بتنظيم القاعدة والصلة مع عدد من المتورطين في اعمال ارهابية والتحريض على مثل هذه الاعمالquot;.

وذكر الموقع ان quot;الاجهزة الامنية تقوم حاليا بتعقب المذكور ومتابعتهquot;، مشيرا الى ان اليمن سيتصرف وفقا للدستور والقوانين اذا ما تسلم من واشنطن اي quot;ادلة واثباتات تدين العولقيquot;.

واكد المصدر ان العولقي كان احد المستهدفين في غارة نفذها الطيران اليمني على منطقة شبوة (شرق) في 24 كانون الاول/ديسمبر الماضي، قبل يوم واحد فقط من الهجوم الفاشل الذي استهدف طائرة اميركية بين امستردام وديترويت والذي نفذه شاب نيجيري تؤكد صنعاء انه التقى العولقي.

وكان مسؤول اميركي في مكافحة الارهاب قال لوكالة الانباء الفرنسية في اذار/مارس الماضي ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما سمحت باستهداف الامام اليمني الاميركي المتشدد انور العولقي وقتله، مؤكدا بذلك انباء نشرتها صحيفة نيويورك تايمز في وقت سابق. ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز فان هذا القرار النادر اتخذ في وقت سابق هذه السنة على خلفية الاعتقاد بان العولقي انتقل من تشجيع الهجمات على الولايات المتحدة الى الضلوع مباشرة فيها.

وقد برز اسم العولقي، المولود في ولاية نيومكسيكو والمقيم حاليا في اليمن، بشكل كبير منذ ان كشف عن علاقته بالميجور الاميركي الفلسطيني الاصل نضال حسن الذي اطلق النار في معسكر للقوات الاميركية بولاية تكساس في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ما ادى الى مقتل 13 شخصا. كما ارتبط اسمه بالشاب النيجيري عمر فاروق عبد المطلب الذي حاول تفجير طائرة مدنية اميركية يوم عيد الميلاد الماضي.