اكدت البرازيل والهند وجنوب افريقيا ان بامكانها مساعدة اللجنة الرباعية للشرق الاوسط.

برازيليا: اعلن وزير الخارجية البرازيلي سيلسو اموريم الخميس ان بامكان البرازيل وجنوب افريقيا والهند مساعدة اللجنة الرباعية الدولية على الدفع بعملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وقال اموريم للصحافيين عقب اجتماع مع نظيره الفلسطيني ووزيرين هندي وجنوب افريقي، ان quot;بامكان دول مجموعة ايباس (الهند البرازيل وجنوب افريقيا) مساعدة اللجنة الرباعية على الخروج من المازق الذي تبدو انها عالقة فيهquot;.

وتتشكل اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.

واكد الوزير البرازيلي عشية قمة ستعقدها الدول الناشئة، quot;ان قادة quot;ايباسquot; دعوا الوزير الفلسطيني رياض المالكي لنرى كيف يمكننا ان نساعد عملية السلام بافكار جديدةquot;.

وقال انهم تناولوا قرار اسرائيل الاخير توسيع الاستيطان اليهودي في القدس الشرقية والامر الذي صدر عن الجيش الاسرائيلي والذي قد يؤدي الى ترحيل او اعتقال عشرات الالاف من الفلسطينيين في الضفة الغربية.

واعتبر الوزير الفلسطيني ان هذا القرار quot;سيزيد في صعوبة حياة الفلسطينيينquot;.

واضاف اموريم ان الدول الثلاث في ايباس quot;تقيم علاقات جيدة مع اسرائيل وتدافع في آن واحد عن قيام دولة فلسطينية قابلة للحياةquot; تعيش بسلام مع اسرائيل في حدود 1967.

من جانبه، اعلن المالكي انه تناول quot;الوضع في الاراضي الفلسطينية والمازق الذي تشهده عملية السلام ورفض اسرائيل تجميد الاستيطان كشرط لمواصلة التفاوضquot;.

وحاولت البرازيل خلال الاشهر الاخيرة ان تتحول الى طرف جديد في مفاوضات السلام ودعت الى مشاركة ايران وحتى حركة حماس وحزب الله اللبناني في المناقشات.

ودافع الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا عن هذه الفكرة في منتصف اذار/مارس خلال زيارته الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية.