دمشق: احتفلت سوريا اليوم بالذكرى ال64 لجلاء القوات الفرنسية عن اراضيها (عيد الاستقلال) باقامة المهرجانات الخطابية وتدشين مشاريع جديدة خدمية وتنموية وسياحية في عدد من المحافظات السورية. واقيم في مدينة (حلب) شمال سوريا بهذه المناسبة احتفالا جماهيريا شارك فيه كبار المسؤولين السوريين في الدولة وحزب البعث الحاكم وبثه التلفزيون السوري.

واكد الامين القطري المساعد لحزب البعث محمد سعيد بخيتان في خطاب القاه خلال الاحتفال quot;ان سوريا مصممة على اعادة الجولان السوري المحتل من قبل اسرائيل منذ عام 1967 بمختلف الاساليب وبالمقاومة التي تفتح الطريق لعودة الارض والحقوقquot; مضيفا quot;ان الاستقلال سيبقى ناقصا الا بتحرير الجولانquot;.

واوضح بخيتان quot;ان سوريا لن تتخلى عن شبر واحد من ارضها وستواصل دعمها للفلسطينيين في كفاحهم لاستعادة حقوقهم في الارض والمقدسات والعودة ولا تنازل عن القدس عاصمة للدولة الفلسطينية ومرجعية عربية واسلاميةquot; مبينا quot;ان سوريا تدعو الى تعزيز التضامن العربي والاسلامي وتفعيل العمل العربي المشترك لمواجهة التعنت الاسرائيلي وممارساته بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية الهادفة الى تهويدهاquot;.

واكد في السياق ذاته على اهمية استقلال القرار الوطني مشيرا الى ان quot;الشرق الذي ارادوه شرقا اوسطيا خانعا مستعمرا انقلب الى نهضة شعبية وحراك ومقاومة باسلة حققت انجازات كبيرةquot;. واشار الى quot;ان اسرائيل لا تستجيب لمتطلبات السلام العادل والشامل ولا لقرارات الشرعية الدولية ولن تعيد الحقوق الا اذا اجبرت على ذلك وهذا يستوجب ربط النضال بالارادةquot; موضحا quot;ان المقاومة هي النهج الاسلم للتصدي لاهداف الطامعين في الارض العربية وهذه المقاومة التي تفخر سوريا برعايتها وحمايتهاquot;.

كما اكد بخيتان اهمية الامن القومي العربي وحمايته والدفاع عنه quot;فتجزئة هذا الامن هو تجزئة للامة وتبديد لقواها فالعدوان الشامل الذي تتعرض له الامة العربية يتطلب وقفة موحدة ومواجهة شاملةquot;. ودعا بخيتان من جانبه الفلسطينيين الى الوحدة الوطنية لمواجهة محاولات اسرائيل واجراءاتها بحق المقدسات الرامية الى تهويدها مؤكدا ايضا quot;دعم الشعب العراقي الذي يتمسك بوحدة الارض والشعب والانتماء الى العراق والامة العربيةquot;.

يذكر ان فعاليات الاحتفال تضمنت رفع اكبر علم سوري امام بوابة (قلعة حلب) بمشاركة 200 شخص من جميع المحافظات السورية اضافة الى اوبريت (ملحمة الاستقلال) التي تحدثت عن الثورات التي قامت في كافة انحاء سوريا وقادتها ضد التواجد الفرنسي.