دعا رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون السبت سوريا الى بذل quot;جهودquot; من اجل السلام في الشرق الاوسط، وخصوصا على صعيد الملف النووي الايراني، رابطا هذه المسائل بتطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية.

دمشق: قال فيون في افتتاح منتدى اقتصادي في دمشق التي يزورها ان quot;احد الشروط لاستمرار التنمية الاقتصادية في سوريا هو السلام والامن في المنطقةquot;. واضاف quot;اذا كانت فرنسا اختارت استئناف وتعزيز الحوار مع سوريا، فلاننا نعتقد ان لسوريا دورا اساسيا في ارساء السلام في الشرق الاوسطquot;، مؤكدا ان quot;ما يجب ان يسود هو الحقيقة والشفافيةquot;. وتابع quot;من اجل تحسن الوضع، على كل طرف ان يبذل جهوداquot;.

واذ تناول الملفات الاقليمية التي يمكن لسوريا ان تضطلع فيها بدور، توقف خصوصا عند ايران التي ترفض تعليق انشطتها النووية الحساسة رغم ثلاثة قرارات دولية تتضمن عقوبات بحقها منذ 2006. وتتهم الدول الغربية واسرائيل ايران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني.

واعتبر فيون ان quot;السلام يمر بتغيير موقف الحكومة الايرانيةquot;، مضيفا ان quot;ايران لا تحترم القواعد الدولية وتنتهك على الدوام قرارات مجلس الامنquot; الدولي. وتابع quot;مددنا اليد للحكومة الايرانية من دون جدوىquot;، في اشارة الى طرح الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتبادل الوقود النووي والذي رفضته طهران. وقال رئيس الوزراء الفرنسي quot;نأمل ان تساعدنا سوريا في هذا الجهد لتتخلى ايران عن قراراتها الخطيرة بالنسبة الى السلام في العالمquot;.