السليمانية:تعرض ثمانية صحافيين اكراد للضرب المبرح من قبل الشرطة لدى تغطيتهم تظاهرة طلابية امام مبنى مديرية التربية السبت في مدينة السليمانية، شمال العراق.
واوضح بيان لمركز quot;ميتروquot; الاعلامي الاحد ان quot;مجموعة من الصحافيين الذين كانوا يغطون تظاهرة قام بها طلبة اعداديات امام مديرية تربية السليمانية وسط المدينة السبت، تعرضوا الى الاعتداء بالضرب من قبل شرطة الحفاظ على النشاطات المدنيةquot;.

وقامت الشرطة بتحطيم ثلاثة من الات التصوير الخاصة بهم، بحسب المركز.
ونقل المركز عن سفين اسماعيل مصور جريدة quot;ئاسوquot;، قوله quot; هاجمني اربعة من رجال الشرطة، واستولوا على الكاميرا خاصتي ثم بدأوا بضربي بالعصي على ساقي ورقبتيquot;.

واكد المركز ان quot;الشرطة قامت بتحطيم الة تصوير تابعة لقناة بيام الفضائيةquot; الكردية.
بدوره، تساءل وريا حسين مراسل هذه القناة والذي تعرض للضرب بعصا كهربائية عن السبب قائلا quot;نحن لم نفعل شيئا خارج اطار عملنا، ولا اعرف لماذا تعاملوا معنا بهذه الطريقة؟quot;.

وتعرض كذلك مراسل قناة quot;سحرquot; كمال نوري ومصورها سروشت سازان لاعتداء مماثل اسفر عن تحطيم كاميرته ايضا.
وقال سهند صالح مراسل تلفزيون كادحي كردستان quot;اعاني من آلام نتيجة ضربي بشدة على ساقي ويديquot;.

وتعرض مصور القناة الى اصابات شديدة بيده عندما حاول ان يحمي كاميرته من التحطيم، لكنه لم يفلح.

وبحسب مركز ميترو الذي يعنى بالدفاع عن الصحافيين في اقليم كردستان، فان الصحافيين تعرضوا كذلك الى كلمات نابية ومهينة من قبل الشرطة.

واكد ديدن مجيد مراسل فضائية quot;سبيدةquot; قائلا quot;اضافة للضرب بالعصي، فقد وجهوا لنا الاهانات وكلمات الاستهزاء بالصحافيينquot;.
واعرب المركز عن اسفه لما قامت به قوات الشرطة من مطاردة الصحافيين والاعتداء عليهم بهذه الطريقة اثناء اداء عملهم، واستنكر ذلك مطالبا باجراء تحقيق في اقرب وقت مع هذه القوة.

وكان الاف الطلاب من المراحل الاعدادية في مدارس السليمانية تظاهروا السبت احتجاجا على النظام التربوي الجديد الذي بدأت وزارة التربية في حكومة الاقليم تطبيقه والذي ينص على احتساب جديد في المعدل العام عند التخرج.
وخرجت التظاهرة عن مسارها السلمي وقام الطلبة بكسر جميع ابواب وشبابيك مديرية تربية السليمانية، فيما القت عناصر الشرطة القبض على حوالي 50 طالبا افرج عنهم اليوم بحسب مصدر في شرطة السليمانية.