بدأ المطار الجديد قرب اربيل في اقليم كردستان العراق استقبال رحلات تجريبية اثر تجهيزه بمعدات حديثة يستطيع بموجبها استقبال 150 رحلة يوميا، قبل ان يتم تدشينه رسميا في ايار/مايو المقبل.

أربيل: قال مدير المطار ستافورد كلاري للصحافيين ان المطار الذي لا يبعد كثيرا عن المطار القديم الصغير الحجم quot;سنبدا مرحلة تجريبية تستمر نحو شهرين، نستقبل خلالها اربع رحلات اسبوعيا تابعة لشركة quot;اطلس جتquot; التركية قبل اكمال جميع النواحيquot;. واعرب عن امله بquot;افتتاح المطار رسميا في شهر ايار/مايو المقبلquot;.

وبدات شركة تركية العمل في المطار العام 2007 وفقا لمواصفات عالمية قدمتها شركة بريطانية. ويتميز المطار الجديد بمدرج هو الاكبر في الشرق الاوسط بطول 4800 متر وعرض 90 مترا، وقد استقبل رحلات قادمة من تركيا والاردن ودبي وبيروت ودول اوروبية خلال الفترة التجريبية.

واشار كلاري الى ان المدرج الجديد بامكانه quot;استقبال اضخم طائرات النقل في العالم فهو خامس اكبر مدرج للاقلاع والهبوط في العالم بعد الصين وروسيا واميركا وجنوب افريقياquot;. يذكر ان حكومة الاقليم باشرت العمل في المطار القديم منتصف العام 2005، بعد ان كان مهبطا للطائرات العسكرية ابان النظام السابق.

وتم تصميم المبنى الرئيسي للمطار والمكون من ثلاثة طوابق، على شكل طائرة. وقال كلاري ان quot;القسم الرئيسي للمبنى يمثل محافظة اربيل فيما يمثل الجناحان محافظتي دهوك والسليمانيةquot;. ويضم المبنى قاعات ومطعما واجنحة لاستقبال الوفود الرفيعة المستوى. وصمم المطار الذي يمتد على مساحة 72 هكتارا، من قبل شركة quot;سكوت ويلسون غروبquot; البريطانية وقامت شركة quot;مايكول جنجيزquot; التركية بانجازه.