بروكسل: اعلن مصدر دبلوماسي لوكالة فرانس برس ان وزراء النقل في دول الاتحاد الاوروبي اتفقوا الاثنين على تخفيف اجراءات تقييد حركة الطيران بسبب سحب الرماد البركاني ابتداء من الثلاثاء.

واضاف المصدر نفسه quot;هناك اتفاق بين الوزراء لادخال بعض الليونةquot; على اجراءات تقييد حركة الطيران. وعقد وزراء نقل دول الاتحاد الاوروبي اجتماعهم بعد ظهر الاثنين عبر دائرة فيديو مغلقة.

كما اعلنت الرئاسة الاسبانية للاتحاد الاوروبي الاثنين ان وزراء النقل الاوروبيين اتفقوا في ختام اجتماع عبر دائرة فيديو مغلقة على عودة تدريجية لحركة الطيران المدني ابتداء من السادسة تغ من يوم الثلاثاء في قسم من المجال الجوي الاوروبي.

وقال وزير النقل الاسباني خوسيه بلانكو في مؤتمر صحافي ان وزراء النقل الاوروبيين قرروا quot;الفتح التدريجي والمنسق للمجال الجوي الاوروبيquot;. واوضح ان هذا الاستئناف الجزئي لحركة الملاحة الجوية سيدخل حيز التنفيذ quot;الثلاثاء ابتداء من الساعة السادسة تغquot;. وتترأس اسبانيا حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

واتفق الوزراء الاوروبيون على اقامة ثلاث مناطق جغرافية : واحدة قريبة من مركز انبعاث سحب الرماد البركاني في ايسلندا حيث ستبقى فيها القيود في quot;درجتها القصوىquot;، ومنطقة ثانية قد لا تكون معرضة للخطر ويتم تحديدها بشكل نهائي quot;خلال الساعات القليلة المقبلةquot;، ومنطقة ثالثة quot;لا ضرورة لفرض اي قيود عليها من اي نوعquot;.

وتابع الوزير الاسباني quot;لقد قلنا بشكل واضح ان السلامة هي اولوية مطلقةquot; معتبرا ان quot;هذا القلق هو الذي يوجه القرارات التي سنتخذها خلال الساعات المقبلةquot;.