سحب الدخان البركانية من آيسلندا تصل الى تركيا

بروكسل: اعلن الوزير الاسباني المنتدب للشؤون الاوروبية دييغو لوبث غاريدو الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي ان نصف الرحلات الجوية المقررة الاثنين في اوروبا quot;قد تتمquot;.

وصرح لوبث غاريدو في مؤتمر صحافي في بروكسل مقر منظمة quot;يوروكونترولquot; الاوروبية للامن والملاحة الجوية ان quot;التوقعات تفيد ان نصف الرحلات المتوقعة (في اوروبا) قد تتم غداquot; الاثنين. وشدد الوزير الاسباني على ضرورة التنسيق على المستوى الاوروبي.

واعلن المفوض الاوروبي للنقل سييم كلاس انه يامل بان يتم 50% من الرحلات المقررة في اوروبا، واكد ان الوضع الحالي quot;لا يمكن ان يستمرquot; بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي، لكنه شدد على ان موضوع السلامة فوق كل اعتبار.

الشركات الجوية تعتبر ان القيود على الرحلات الجوية في اوروبا مبالغ فيها

إلى ذلك دعت اكبر جمعية شركات النقل الاوروبي وجمعية الشركات التي تدير المطارات الاحد الى quot;اعادة تقييم فوريةquot; للقيود المفروضة على الرحلات الجوية في اوروبا بسبب سحب الرماد البركانية. ووقعت نداء جمعية شركات النقل الاوروبي التي تضم 36 شركة جوية اوروبية، جمعية الشركات التي تدير المطارات التي تمثل اغلبية المطارات الاوروبية.

واعلنت الجمعيتان في بيان ان quot;جمعية شركات النقل الاوروبي وجمعية الشركات التي تدير المطارات تدعمان الجهود المبذولة من المفوضية الاوروبية ومنظمة quot;يوروكونترولquot; الاوروبية للامن والملاحة الجوية والسلطات الوطنية للحفاظ على الامن (الجوي)، لكنهما تدعوان الى اعادة تقييم فوري للقيود الحالية على المستوى الاوروبيquot;.

واوضحت الجمعيتان انه quot;اذا اعتبرت الشركات الجوية والمطارات الاوروبية الامن اولوية مطلقة فانها تتساءل في الوقت نفسه حول نسبية القيود المفروضة على الرحلات الجوية حالياquot;. واعتبرت الجمعيتان ان quot;ثورة بركان ايسلندي ليس حدثا غير مسبوق والاجراءات المطبقة في مناطق اخرى من العالم بالنسبة لثورات البراكين لا تبدو متضمنة هذا النوع من القيود المفروضة حاليا في اوروباquot;.

واعلن اوليفييه يانكوفيت مدير جمعية شركات النقل الاوروبي ان 6.8 ملايين راكب تضرروا حتى الان من الاغلاق شبه الكامل للمجال الجوي الاوروبي وقد بلغت تكاليف الاغلاق على المطارات 136 مليون يورو.

ترتيبات تونسية جزائرية لمراقبة الرحلات

إلى ذلك شكلت وزارة السياحة التونسية خليتي متابعة صلب الوزارة والديوان التونسي للسياحة لمراقبة تطور الوضع الناجم عن انتشار السحابة البركانية التي أحدثها بركان آيسلندا وانعكاسه على السياحة محليا.

كما وضعت لجان مماثلة في مستوى مديريات السياحة داخل البلاد لمتابعة تطور الوضع حيث تجري متابعته مع ممثليات وزارة السياحة التونسية في الخارج.. وقد تقرر الإبقاء على السياح الوافدين على تونس في إقاماتهم إلى حين تأكيد رحلاتهم.

وكانت شركة الخطوط الجوية التونسية قد ألغت رحلاتها باتجاه أوروبا لليوم الثالث على التوالي بسبب انتشار سحابة الرماد البركاني التي شلت حركة الملاحة الجوية في أوروبا. كما ألغت الخطوط الجوية الجزائرية رحلاتها باتجاه أوروبا وبكين اليوم أيضا.

وأكد مدير عام الخطوط الجوية الجزائرية عبد الوحيد بوعبدلله اليوم أن شركته ألغت حوالي مائة رحلة مع أوروبا موضحا في تصريحات أدلى بها اليوم في وهران أن جميع المطارات الأوروبية مغلقة في الوقت الحالي باستثناء مطار واحد.

وقال رئيس خلية الأزمة في الخطوط الجوية الجزائرية بوعلام عناد إن شركته تتفاوض حول الإبقاء على منفذ أو منفذين مفتوحين لها بأوروبا لتسهيل وصول المشاركين في المؤتمر الدولي السادس عشر حول الغاز الطبيعي المسال الذي من المنتظر أن يعقد في وهران غرب الجزائر غدا.

وأكد رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر فغولي عبد الحفيظ على هامش افتتاح معرض للغاز يقام بوهران بالتوازي مع انعقاد المؤتمر المشار إليه وصول نصف المشاركين إلى حد الساعة وقال في تصريحات صحفية إن افتتاح المؤتمر بعد ظهر غد الاثنين سيتأكد خلال الساعات القادمة في ظل استمرار تعليق الرحلات الجوية على مستوى المطارات الأوروبية نافيا إتخاد أي قرار بشأن تأجيل آخر لافتتاحه.

وجدد رئيس اللجنة التنظيمية التأكيد أن المنتدى العاشر لوزراء البلدان المصدرة للغاز سيعقد في موعده بوهران غدا الاثنين باعتبار أن الوزراء الذين باستطاعتهم التنقل عبر طائرات صغيرة يمكنهم إتباع مسارات جوية مناسبة خارج مناطق انتشار السحاب البركاني. يذكر أن التظاهرة ستشهد حضور حوالي أربعة آلاف مشارك من 62 دولة.