أكدت الإمارات على ان مواصلة إيران احتلال الجزر الثلاث يشكل عامللا سلبيا في العلاقة بين البلدين.

دبي: قال وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان الثلاثاء ان ايران تحتل الجزر الثلاث المتنازع عليها في الخليج مثلما تحتل اسرائيل الاراضي العربية.
واكد الشيخ عبد الله امام المجلس الوطني الاتحادي، وهو هيئة تمثيلية منتخبة جزئيا ان quot;قضية الجزر الاماراتية الثلاث طنب الطبرى وطنب الصغرى وابو موسى التي تحتلها ايران تشكل عاملا سلبيا في العلاقة بين البلدين وستظل مؤلمة بالنسبة لكل مواطني الدولةquot;.

واضاف في التصريحات التي نقلتها وكالة انباء الامارات ان quot;احتلال اي ارض عربية هو احتلال وليس سوء فهم ولا فرق بين احتلال اسرائيل للجولان او لجنوب لبنان او للضفة الغربية او غزة، فالاحتلال هو الاحتلال ولاتوجد ترض عربية اغلى من ارض عربية آخرىquot;.
وغالبا ما تصف ايران موضوع الجزر بانه quot;سوء فهمquot; مع الاماراتيين.

وتابع quot;كاماراتي بل وكل اماراتي، لا بد ان اكون اكثر حساسية لاحتلال جزء من الامارات من اي ارض عربية اخرى والا سيكون المرء كمن يكذب على نفسهquot;.
وبحسب الوكالة، قال الوزير الاماراتي انه لا يقارن بين اسرائيل وايران الا ان quot;الاحتلال هو الاحتلال فهو غير قانوني في العرف العربي كما هو غير قانوني اسلاميا ودولياquot; واعتبر ان ايران quot;تقف موقف المتعنت والرافض لكل مبادرات الامارات لحل القضية بالتفاوض المباشر او التحكيم الدوليquot;.

ودعا الشيخ عبدالله الاماراتيين الى quot;التفكير بشكل مختلف لدعم اخوتهم المواطنين في جزيرة ابو موسى على وجه الخصوص لان امكانية التواصل معهم تكاد تكون معدومة تحت الاحتلال الايراني الذي يمنع ايصال المساعدات ومواد البناء او الخدمات الاخرىquot;.
كما طلب الشيخ عبدالله من الاعلام المحلي تسليط الضوء على مواطني الجزر الثلاث.

وكانت ايران سيطرت على جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى الواقعة بالقرب من مضيق هرمز الاستراتيجي بعد رحيل القوات البريطانية من الخليج في العام 1971.

ورفضت ايران دوما اي حق للامارات في الجزر الثلاث وكذلك اللجوء الى التحكيم الدولي كما تطلب الامارات.

الا ان البلدين تربط بينهما علاقات اقتصادية قوية اذ ان الامارات هي اكبر شريك تجاري لايران في الخليج.
ويقيم في الامارات حوالى 400 الف ايراني.