أعلن حزب الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يوشينكو quot;أوكرانيا بلادناquot; أن الرئيس الحالي فيكتور يانوكوفيتش يجب أن يعزل عن منصبه بإجراء quot;حجب الثقةquot; عنه لقيامه بتوقيع اتفاقية مع روسيا مددت بموجبها فترة مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في أوكرانيا 25 سنة أخرى.

كييف: أشار حزب يوشينكو الى أن يانوكوفيتش خالف الدستور الأوكراني، وخاصة المادة 17 التي تمنع إقامة قواعد عسكرية أجنبية على أراضي أوكرانيا.

وتجدر الإشارة الى أن إجراء حجب الثقة في أوكرانيا معقد جدا بل وغير قابل للتنفيذ تقريبا. فقد حاول البرلمان الأوكراني سابقا حجب الثقة عن يوشينكو نفسه وعن سلفه الرئيس الأسبق ليونيد كوتشما، ولكنه فشل في الحالتين.

وقد وقعت روسيا وأوكرانيا في ختام مباحثات الرئيسين الروسي والأوكراني دميتري ميدفيديف وفيكتور يانوكوفيتش في مدينة خاركوف اليوم اتفاقية لتمديد فترة مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في القرم بأوكرانيا بعد عام 2017، لمدة 25 عاما مع إمكانية تمديد الاتفاقية لمدة 5 سنوات أخرى.

ويذكر أن فترة الاتفاقية الروسية الأوكرانية الخاصة بمرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في القرم تنتهي في عام 2017.

وكان الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يوشينكو قد أصدر في العشرين من مايو 2008 مرسوما يقضي بإعداد مسودة قانون حول إنهاء سريان الاتفاقيات الروسية الأوكرانية المتعلقة بتواجد أسطول البحر الأسود الروسي في أراضي أوكرانيا اعتبارا من عام 2017. وأكدت وزارة الخارجية الروسية في ردها على ذلك أن مرسوم يوشينكو لن يساعد على تعزيز الثقة بين موسكو وكييف، وقد ينعكس سلبيا على المفاوضات بشأن الأسطول.

وشددت روسيا على ضرورة تسوية جميع المسائل عن طريق الحوار، وبدون إنذارات مسبقة أو خطوات أحادية الجانب. وتؤكد استعدادها للنظر بشكل بناء ومرن في مختلف شروط استمرار مرابطة أسطول البحر الأسود الروسي في أراضي أوكرانيا، بما في ذلك بدل إيجار القاعدة (98 مليون دولار في السنة حاليا) مع مراعاة مصالح كييف في كافة المجالات بأقصى درجة.