Hillary Rodham Clinton

دعت وزيرة الخارجية الاميركية روسيا الى البدء بمحادثات حول خفض ترسانتها النووية التكتيكية مقابل قيام الولايات المتحدة بخفض اسلحتها من النوع نفسه في اوروبا.

تالين: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الخميس quot;في حال حصول تخفيضات مستقبلية، فان هدفنا يكمن في الحصول على موافقة الروس على شفافية اكبر في مجال الاسلحة النووية غير الاستراتيجية في اوروبا (بطريقة) تعيد تركيز هذه الاسلحة خارج اراضي الدول الاعضاء في الحلف الاطلسيquot;.

واضافت بحسب نص كلمتها التي ستلقيها مساء الخميس امام نظرائها ال27 في الحلف الاطلسي، ان اي تخفيض مستقبلي ينبغي ايضا quot;ان يتناول الاسلحة غير الاستراتيجية اثناء سلسلة المحادثات المقبلة بين الولايات المتحدة وروسيا حول الرقابة على الاسلحة، وحول الاسلحة الاستراتيجية وتلك التي لم تنشر ايضاquot;.

وسيدرس وزراء خارجية الحلف الاطلسي المجتمعون حتى الجمعة في تالين، مسالة الاسلحة النووية والدفاع المضاد للصواريخ خلال مادبة عشاء عمل.

وقد تضم الترسانة التكتيكية الروسية المنتشرة فعليا، اي تلك التي يمكن استخدامها في مسرح حرب --سواء كان الامر يتعلق بصواريخ ارض-ارض وصواريخ جو-ارض او قنابل جاذبية-- حوالى الفي راس نووي، بحسب تقديرات الاختصاصيين الغربيين.

الا ان موسكو رفضت دائما نشر ارقام شاملة عن ترسانتها للاسلحة الذرية القصيرة والمتوسطة المدى.

من جهتها، تحتفظ الولايات المتحدة بحوالى 240 قنبلة يمكن ان تلقيها طائرات، في قواعد جوية لخمس دول اعضاء في الحلف الاطلسي (المانيا وبلجيكا وايطاليا وهولندا وتركيا).