يبحث مجلس النواب الاميركي مشروع قانون للتصدي لاسلحة الدمار الشامل.

واشنطن: اعلن نائبان اميركيان الثلاثاء نيتهما التقدم بمشروع قانون يهدف الى السماح للولايات المتحدة بـquot;تفادي ورصد والرد في شكل افضل على هجومquot; باسلحة الدمار الشامل.

وقال مصدر في الكونغرس انه سيتم التقدم بالمشروع quot;بحلول اسبوعينquot;.

وامل النائب الديموقراطي بيل باسكريل ونظيره الجمهوري بيتر كينغ في بيان الثلاثاء في ان يتم تطبيق التوصيات الصادرة عن لجنة الوقاية من انتشار الارهاب واسلحة الدمار الشامل التي رفعت تقريرا في كانون الاول/ديسمبر 2008.

وكانت اللجنة اعتبرت انه quot;من دون تدابير سريعة وحازمة جدا، من المرجح اكثر ان يتم استخدام سلاح دمار شامل في اعتداء ارهابي، في مكان ما من العالم بحلول نهاية العام 2013quot;.

واعتبر كينغ في البيان ان quot;تقارير معلنة لمسؤولين سابقين في الاستخبارات افادت ان القاعدة تحاول حيازة او تطوير اسلحة دمار شاملquot;.

من جهته، قال باسكريل ان quot;خطوتنا الثنائية تهدف الى ابراز مقاربة كاملة بهدف ضمان امن البلاد ضد اسلحة الدمار الشاملquot;، لافتا الى ان مشروع القانون يستند الى محاور عدة هي quot;الوقاية والردع، الاستعداد، الرصد، الرد واعادة البناءquot;.

وسبق ان قدمت مشاريع قوانين اخرى حول هذا الموضوع من دون ان يناقش مجلس النواب ايا منها.

وسيدلي العضوان السابقان في مجلس الشيوخ بوب غراهام وجيم تالنت اللذان اعدا التقرير المذكور بشهادتهما الاربعاء امام لجنة الامن الداخلي في مجلس النواب حول قضية اسلحة الدمار الشامل.