باكو:الغت اذربيجان التي انتقدت في الاونة الاخيرة دور واشنطن في النزاع مع ارمينيا حول اقليم ناغورني قره باخ، مناورات عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة، وفق ما افاد الاثنين مصدر رسمي.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع الاذربيجانية الدار سابيروغلو للتلفزيون quot;تم الغاء المناوراتquot; من دون ان يوضح اسباب هذا الاجراء. واكد متحدث باسم السفارة الاميركية في باكو الالغاء بمبادرة من الحكومة الاذربيجانية، رافضا الادلاء باي تعليق.

وكان مقررا ان يشارك نحو 200 جندي اميركي في هذه المناورات المتوقعة في ايار/مايو. وكان علي حسنوف احد مستشاري الرئيس الاذربيجاني الهام علييف انتقد موقف واشنطن حيال ناغورني قره باخ، معتبرا ان quot;بعض المؤسسات والاطراف في الولايات المتحدة، بتاثير من اللوبي الارمني، تفق حيادهاquot;.

وفي بداية اذار/مارس، انتقد حسنوف تصويت لجنة في مجلس النواب الاميركي على قرار يصف المجازر التي ارتكبت بحق الارمن ابان السلطنة العثمانية بانها quot;ابادةquot;. وتعتبر اذربيجان الناطقة بالتركية حليفا قريبا لتركيا.

واسفر نزاع حول اقليم ناغورني قره باخ الواقع في اذربيجان وذي الغالبية الارمنية عن 30 الف قتيل بين 1988 و1994. وسيطرت ارمينيا على الاقليم الذي اعلن لاحقا استقلاله من دون ان يعترف به المجتمع الدولي. ووقع اتفاق لوقف اطلاق النار العام 1994، لكن باكو ويريفان لم تتوصلا الى اتفاق في شان وضع هذا الاقليم.