اعلنت اذربيجان انها احبطت مؤامرة ضد مدرسة ودار لرياض الاطفال في العاصمة باكو.

باكو: قالت أذربيجان انها اعتقلت ثمانية أشخاص بينهم شيشاني للاشتباه في تخطيطهم للقيام quot;بأعمال ارهابيةquot; ضد مدرسة ودار لرياض الاطفال في العاصمة باكو.

وتتخوف السلطات العلمانية في أذربيجان التي تقطنها أغلبية مسلمة مما تصفه بتأثير متزايد للاسلام المتشدد وتهديده للنمو الاقتصادي في البلد الغني بالنفط.

ويحذر محللون من ان ينتقل اليها تمرد ينتشر في جاراتها ذات الاغلبية المسلمة بجنوب روسيا. وزادت المخاوف يوم الاثنين بعد قيام سيدتين بتنفيذ تفجيرين انتحاريين في محطتين لقطارات الانفاق في موسكو مما أسفر عن مقتل 38 شخصا.

وقالت وزارة الامن القومي في اذربيجان ان الشرطة اعتقلت ثمانية أعضاء في quot;جماعة اجرامية منظمة عبروا الى داخل البلاد بشكل غير قانوني من جورجيا بهدف القيام بأعمال ارهابية.quot;

وقال بيان للحكومة ان سبعة من المعتقلين من اذربيجان بينهم ثلاث سيدات وان الثامن من جمهورية الشيشان الروسية.

وأضافت ان الجماعة تمكنت في السابق من اخفاء أسلحة وذخيرة في احدى دور رياض الاطفال وفي مدرسة بالعاصمة باكو وخططت لمهاجمة المنشأتين. وأضافت الحكومة ان زعيم الخلية ما زال طليقا.

وقالت اذربيجان التي تستضيف على اراضيها شركات نفط كبرى منها اكسون موبيل وبي.بي. وشيفرون انها احبطت عددا من المؤامرات من قبل اسلاميين متشددين منها خطط لاستهداف سفارات غربية