اعلنت روسيا اليوم انها سجلت ارتفاعا بنسبة 10 بالمئة في مبيعاتها الخارجية من المعدات العسكرية في عام 2009، مؤكدة مكانتها كواحدة من اكبر الدول المصدرة للاسلحة في العالم.

موسكو: بلغت قيمة مبيعات شركة quot;روسونبورون اكسبورتquot; الحكومية للاسلحة 7,4 مليارات دولار (5,2 مليارات يورو) عام 2009 بارتفاع بنسبة 10 بالمئة عن العام الذي سبق، حسب ما صرح رئيس الشركة اناتولي اسايكين للصحافيين.

واضاف اسايكين quot;هذا رقم يجعلنا نتطلع بتفاؤل الى المستقبلquot; مشيرا الى ان الازمة الاقتصادية العالمية لم تؤثر على صادرات روسيا من الاسلحة.

وقال ان الشركة لديها طلبات شراء تصل قيمتها الى 34 مليار دولار في عام 2010. الا ان اسايكين لم يكشف عن تفاصيل صفقة مثيرة للجدل لبيع ايران انظمة دفاع جوي من طراز quot;اس 300quot; التي لم يتم تسليمها بعد. واثارت تلك الصفقة مخاوف في الولايات المتحدة واسرائيل، الا انه قال انه quot;لا يوجد عائقquot; امام بيع اسلحة لايران.

وتعد شركة quot;روسونبورون اكسبورتquot; شركة الاسلحة الروسية الرئسيية ولكنها ليست الشركة الوحيدة التي تصدر الاسلحة الروسية.

ولدى روسيا مجموعة من الدول التي تعد من كبار المستوردين للاسلحة الروسية واهمها الهند والصين والجزائر وماليزيا، كما انضمت فنزويلا وسوريا مؤخرا الى قائمة العملاء.

وتسعى الشركة الى اضافة عدد من العملاء مثل السعودية اضافة الى عدد من الدول الاعضاء في حلف الاطلسي، حسب اسايكين.

وياملان تكون احتمالات بيع الاسلحة الى السعودية quot;جيدةquot;.